معدل وفيات "السرطان" بلغ 20.5 لكل 100 ألف

نشر في 24-08-2014 | 16:14
آخر تحديث 24-08-2014 | 16:14
No Image Caption
حذرت استشارية في الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي وزراعة الكبد في وزارة الصحة اليوم من ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان في الكويت بالفترة الأخيرة داعية الى اصدار تشريعات لاجراء فحوص مبكرة بهدف الحد من انتشار المرض عند الجنسين.

وقالت الاستشارية ورئيس وحدة الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى الصباح الدكتورة وفاء الحشاش في تصريح صحفي ان مرض السرطان يعد السبب الثاني للوفيات في الكويت بعد أمراض القلب والدورة الدموية وذلك حسب الإحصائيات الصادرة عن مركز الكويت لمكافحة السرطان منذ عام 1974 وحتى عام 2010.

ودعت الحشاش الجهات المعنية بوزارة الصحة الى اصدار تشريع يلزم جميع المواطنين بإجراء منظار القولون عند سن ال 50 للرجال والنساء تماشيا مع التوصيات العالمية للمحافظة على أرواح المواطنين وعلى المال العام.

وأضافت أن الاحصائيات أظهرت أن معدل الوفيات الناتجة من السرطان في الكويت بلغ 5ر20 لكل مئة ألف من السكان مشيرة الى احتمال إصابة ربع الكويتيين الذكور وخمس الكويتيات الإناث بالسرطان عند بلوغهم ال75 عاما.

وذكرت أن سرطان القولون يحتل المرتبة الثانية من بين أنواع السرطان الدارجة بالنسبة للرجال والنساء ويصيب الأشخاص الذين يعانون من مرض الكرونز أو التهابات القولون التقرحية المزمنة إضافة إلى الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي في العائلة لسرطان القولون.

وقالت الحشاش ان الطريقة المثلى للوقاية من سرطان القولون تتمثل في الخضوع لفحوص متعددة من أهمها إجراء منظار القولون للبحث عن الزوائد اللحمية وليس الانتظار الى حين ظهور الأعراض للشخص المصاب مبينة ان منظمة الصحة العالمية توصى بإجراء منظار للقولون عند بلوغ الشخص 50 عاما.

واضافت أن أهم أعراض سرطان القولون هو النزيف الشرجي الذي يعد الأكثر شيوعا اضافة الى آلام وانتفاخ البطن والإمساك وانخفاض الوزن إلى جانب أعراض فقر الدم ونقص الحديد في الجسم مشيرة الى احتمال اصابة الشخص بسرطان القولون دون وجود أي أعراض تذكر.

back to top