أفاد مصدر أمني يمني وكالة "فرانس برس" بمقتل ثمانية من عناصر الشرطة أمس في كمين نصبه مسلحون قرب ميناء بلحاف لتصدير الغاز الطبيعي في محافظة شبوة جنوب اليمن.

Ad

وتزايدت في الأشهر الأخيرة الهجمات التي تستهدف الشرطة والجيش في اليمن، وبخاصة في أقاليم الجنوب والشرق. وتنسب السلطات عامة هذه الهجمات إلى تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، الفرع اليمني لتنظيم "القاعدة".

واستغل هذا التنظيم الذي يعتبر الفرع الأخطر لـ "القاعدة" ضعف السلطة المركزية في اليمن، إثر الانتفاضة الشعبية على الرئيس السابق علي عبدالله صالح عام 2011، لتعزيز هيمنته على البلاد.

وفي سبتمبر الماضي، أعلن الجيش اليمني أنه احبط اعتداء في بلحاف، المصب الوحيد لتصدير الغاز في البلاد، وذلك بعد ساعات من سلسلة هجمات نسبت إلى "القاعدة" وأودت بحياة 56 جندياً.

في سياق آخر، أشاد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس بالدور الذي يقوم به سفراء الدول العشر الداعمة والراعية لتنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وقراري مجلس الأمن الدولي 2014 و 2051.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن هادي أكد خلال استقباله سفراء الدول العشر الراعية والداعمة للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة "أهمية ابتعاد كل الأطراف السياسية اليمنية عن المناكفات والمزايدات ومحاولة عرقلة انجاح التسوية السياسية".

وقال إن "نجاح مؤتمر الحوار الوطني هو المخرج الآمن والوحيد من أجل أمن واستقرار ووحدة اليمن"، مؤكداً "ضرورة التعاون الكامل وبذل الجهود الصادقة والمخلصة للخروج باليمن من الأزمات والظروف الصعبة".

من جانبهم، أكد السفراء وقوف الدول الخمس الدائمة العضوية ودول مجلس التعاون الخليجي الراعية والداعمة للمبادرة الخليجية إلى جانب هادي ودعمه حتى استكمال المرحلة النهائية بكل المهام المنوطة بها.

(صنعاء ــــــ أ ف ب)