انقضى النصف الأول من عام 2013 في مصر وسط صخب وجدل حول ما سمي بأخونة وزارة الثقافة، في ظل نظام الرئيس المعزول محمد مرسي،  ووسط تخوف من الهيمنة على الهيئات والمؤسسات الثقافية الكبرى، كـ {الهيئة العامة للكتاب} و«دار الكتب والوثائق القومية}، اعتصم المثقفون للمطالبة بإقالة وزير الثقافة علاء عبد العزيز المنتمي للإخوان واستمر حتى قامت الموجة الثورية الثانية في 30 يونيو.

Ad

إبداعات نادرة

انشغال الأدباء والكتاب بالاعتصام، ربما جاء على حساب إنتاجهم الإبداعي، فلم يشهد العام إلا إبداعات قليلة متناثرة لكبار الأدباء مع إعادة طبع أعمال  سبق نشرها. في هذا الإطار، أعادت {مكتبة الأسرة} طبع كتابين للدكتور طه حسين: {الفتنة الكبرى.. عثمان}، و}الفتنة الكبرى علي وبنوه}. كذلك شهدت مكتبة الإسكندرية حفلة توقيع رواية الأديب إبراهيم عبد المجيد الجديدة {الإسكندرية في غيمة}، واحتفل الأديب علاء الأسواني بتوقيع روايته {نادي السيارات}، وأصدر الأديب مكاوي سعيد روايته {أحوال العباد وكتابة كراسة التحرير}، وأصدرت {الهيئة المصرية العامة للكتاب} في القاهرة رواية {قسمة الغرماء} للكاتب يوسف القعيد.

كذلك صدر للكاتب والمفكر جلال أمين كتاب {محنة الدين والدنيا في مصر}، وأصدرت {الدار المصرية اللبنانية} كتاب {الكاتب والسلطان... من الفقيه إلى المثقف} للدكتور خالد زيادة، سفير لبنان ومندوبها الدائم في جامعة الدول العربية.

أيضاً صدر للناقد عبدالله السمطي المجلد الأول من {الموسوعة النقدية لقصيدة النثر العربية} يتناول فيها التحولات الجمالية لقصيدة النثر العربية، وصدرت الأعمال الكاملة للشاعر أمل دنقل عن {المجلس الأعلى للثقافة}، و}دستور في صندوق القمامة} للكاتب صلاح عيسى.

ظاهرة الإخوان

شهد عام 2013 صدور أكبر كم من الكتب التي تتحدث عن الإخوان وعن نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، جاءت الأولى في شكل تجارب لمنشقين عن الإخوان أبرزها {سر المعبد} و}زمكان} للقيادي الإخواني المنشق ثروت الخرباوي، {جنة الإخوان... رحلة الخروج من الجماعة} لسامح فايز، إخواني شاب خرج من الجماعة، وقد صدر بطبعتين: الأولى في فترة حكم الإخوان والثانية بعد عزل مرسي.

أما عن نظام مبارك فشهد العام صدور كتب عدة من بينها: {كلمة السر} الذي نشره   في أكتوبر الكاتب عبد الله كمال، رئيس تحرير جريدة {روزا اليوسف} السابق، {العقرب السام} للكاتب الصحافي محمد الباز ويتمحور حول عمر سليمان مدير المخابرات المصرية السابق، {الأيام الأخيرة لنظام مبارك 18 يوماً} لرئيس قطاع الأخبار عبد اللطيف المناوي، {محاكمة الرئيس} للدكتور ياسر ثابت.

إبداعات الشباب

السمة المميزة لهذا لعام تمثلت في انفتاح دور النشر على إبداعات الشباب، وصدرت أعمال منها: رواية {المرشد} للكاتب المستشار أشرف العشماوي (الدار المصرية اللبنانية)، اختيرت كأفضل رواية في 2013 وهي الرابعة له بعد {زمن الضباع}، {سرقات مشروعة} و«تويا».

كذلك صدرت روايات: {لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة} للروائي السروي خالد الخليفة التي فازت بجائزة الأديب العالمي نجيب محفوظ، {شفرة من العالم الآخر}، للكاتبة فاطمة علي ماضي، ومجموعات  قصصية من بينها: {نحو الجنون} للروائية المصرية منصورة عز الدين، {ساعة متأخرة من الحكاية} للكاتبة دعاء زيادة.

أيضاً صدر كتاب {ساخرون وثوار: دراسات علاماتية وثقافية في الإعلام العربي} للدكتور محمد حسام الدين اسماعيل، أستاذ الإعلام الدولي والدراسات الثقافية المساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

رحيل

 

شهد 2013 رحيل أسماء لامعة في سماء الكتابة والإبداع، من بينها: المفكر الإسلامي جمال البنا، الشقيق الأصغر لحسن البنا (مؤسس جماعة {الإخوان المسلمين} عام 1928)، وأحد أكبر المعارضين لفكر الجماعة.

 الدكتور أحمد أبو زيد، رائد علم الأنثربولوجيا في العالم العربي الذي شارك في إحياء كثير من العلوم وتطويرها، وله إسهاماته وبصماته الواضحة في النقد الأدبي وتاريخ العلماء، أستاذ ومؤسس لعلم الأنثروبولوجيا الاجتماعية، وأنشأ أقسام الأنثروبولوجيا ودراسة الطبيعة والبيئة العربية.

وفيما قارب العام على الانتهاء، رحل الشاعر أحمد فؤاد نجم، {الفاجومي}، الثائر،  سفير الفقراء و«فارس الكلمة}، لم يهادن سلطة وسخر من رؤساء مصر: جمال عبد الناصر وأنور السادات وحسني مبارك ومحمد مرسي، أشعل حماسة ثوار 25 يناير، وكان يرى ما لا يراه غيره، واختصر قضايا مصر الكبرى في كلمات عامية بسيطة يغنيها ويرددها الجميع.