منذ انطلاقتها عام 2003 تمكنت سيارة "فانتوم" Phantom من "رولز-رويس" من تحقيق مكانة مرموقة وسمعة راسخة لتتربع على عرش التميز في عالم السيارات، وهي السمعة التي أكدها إطلاق الموديلات الجديدة من السيارة، والتي تشمل "فانتوم دروبهيد كوبيه" Phantom Drophead Coupé وCoupé  Phantom "فانتوم كوبيه".

Ad

فتلك السيارات تتمتع بسمات رائعة من حيث المظهر، ولكن في عصرنا الحالي تتطور التقنيات سريعاً ولا يسع شركة "رولز-رويس" Rolls-Royce الوقوف دون مواكبة التطور، مما دفع "رولز-رويس" من جديد إلى اتباع الشعار الشهير الذي أطلقه المؤسس سير هنري رويس، والذي شجع موظفيه قبل قرن من الزمن على اعتناق أفضل ما هو متوفر ليرتقي به.

عالم جديد

اليوم تقدم "رولز-رويس" Rolls-Royce مجموعة الجيل الثاني من عائلة فانتوم Phantom Series II، وهي عائلة السيارات الفاخرة التي تم تحديثها بشكل كبير من خلال إضافة التقنيات المتطورة والتحسينات الرائعة على سيارة لا مثيل لها، إلى جانب تحديث تقنيات الاتصال التي تعكس العالم المتغير الذي نعيش فيه.

يحمل المظهر المذهل والعصري لسيارات "فانتوم" Phantom جوهر التغيرات التي ينطوي عليه، حيث تمت إعادة تصميم حواجز الاصطدام وفتحات الانوار المستطيلة التي تحيط بالمصابيح التي تعمل بتقنية LED، مما سمح بدمج تقنيات جديدة كوظيفة الإضاءة على المنحنيات بحيث تشع الأضواء الأمامية في اتجاه الحركة للمزيد من الرؤية الواضحة على زوايا الطرق. كما أن المصابيح الأمامية تتمتع بالقدرة على التكيف بحيث تتغير انماط الإضاءة تلقائياً لتتجاوب بسهولة مع مختلف سرعات واتجاهات القيادة.

كما تم تعزيز تجربة القيادة السلسة في سيارات  فانتوم Phantom مع إضافة صندوق التروس الجديد ذي السرعات الثمانية والذي يتلاءم تماماً مع المحرك الذي يحتوي 12 إسطوانة ويعمل بتقنية الحقن المباشر ليعزز الديناميكية النموذجية للسيارة ويؤكد تجربة "رولز-رويس" Rolls-Royce التي تحاكي الطيران مع البساط السحري. كما تحسن استهلاك الوقود بنسبة 10 في المئة في الدورة المركبة بينما انخفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من 385 إلى 347 غراماً للكيلومتر الواحد نتيجة لذلك (انخفضت من 388 إلى 349 غراما في سيارات فانتوم ذات العجلات الممتدة Phantom Extended Wheelbase).

مقطوعة موسيقية

كمقطوعة موسيقية ملهمة تواصل سيارات "فانتوم" من "رولز-رويس" إبهاج الجمهور، فالألحان المحبوبة أي التصميم الكلاسيكي في السيارة، يبقى واضحاً في مختلف أجيال الموديل ويتجلى بفضل أعمال مجموعة من الحرفيين في مقر الشركة في جودوود، حيث يبرز الاهتمام بأدق التفاصيل في كل سيارة.

ومن مفاهيم التصميم المألوفة تمثال روح السعادة Spirit of Ecstasy الذي يزين بفخر قمة الشبك الأمامي في كل سيارة وينحني باتجاه الريح بشكل جميل، فيما يحمل تصميم سيارات عائلة فانتوم الجانبي صفات خالدة كالمسافة الطويلة بين المحور والمصد الخلفي والإطار الكلاسيكي الذي يرتفع نصف ارتفاع الهيكل.

ويذكرنا المقود ذي الحواف الرفيعة بالأناقة المميزة والهندسة العملية في سيارات الجيل القديم من عائلة فانتوم Phantom في حين تستمد فتحات التهوئة الدائرية ومفاتيح التحكم يتدفق الهواء شكلها من طرازات.

ولكن ملامح التصميم المستوحاة من القرن الحادي والعشرين تبهج مالكي السيارة كذلك، بالإضافة إلى كل من يجد في رؤية سيارة "رولز-رويس" Rolls-Royce ولو للمحة بسيطة، لحظة ثمينة، ومن اللمحات المميزة نقش حرف R المزدوج على أغطية العجلات، والتي تبقى مستقيمة في كل الأوقات، كما أن أبواب السيارة تتمتع بإمكانية إغلاقها بهدوء ونعومة وتحتوي على مظلات مطلية بمادة التفلون لتقدم أروع تجربة للصعود والنزول من السيارة مهما كانت الظروف الجوية.

ويظهر التصميم العصري الجديد لمجموعة الجيل الثاني من عائلة فانتوم Phantom Series II على الوجه الأمثل التغييرات التي تفوق التغيير في المظهر، ففتحات الإضاءة المستطيلة الجديدة وحواجز الاصطدام ذات التصميم المميز جميعها تتمتع بتقنيات الإضاءة LED، أما الميزة الأبرز فهي قضيب من الكروم أنيق ومميز يحمل الأناقة والبساطة من خلال الإضاءة الدائمة – وهي ميزة تكمل التصميم الخلفي لسيارات "رولز-رويس" Rolls-Royce بشكل جميل. وللمزيد من التوازن فقد تم دمج تلك الميزة في كافة المصابيح الأمامية الأربعة في سيارات فانتوم Phantom.

فخامة الفانتوم

تساهم بساطة التصميم وانتقاء المواد الفاخرة في منح أي سيارة من سيارات فانتوم Phantom صبغة راقية للغاية تبرز بشكل واضح في استخدام أفخم أنواع الخشب والكروم والجلد، بينما تسترخي الأقدام براحة تامة في قطع السجاد المصنوع من صوف الحمل الناعم.

ويعتبر المكان الأفضل للتمتع بأروع تجربة لفخامة سيارات فانتوم Phantom هو المقعد الخلفي للركاب في سيارة فانتوم صالون Phantom Saloon، الذي يرتفع حوالي 18 مليمتراً ويتمتع بإطلالة جميلة على غطاء المحرك الأمامي، وتمثال روح السعادة Spirit of Ecstasy. تم تقليل عدد خطوط المقاعد الأمامية والخلفية من خمسة إلى ثلاثة، مما يمنح السيارة مظهراً عصرياً ويوحي بالمزيد من الفخامة في الجلد الطبيعي، بينما تمت إضافة الخطوط إلى موديلات "دروبهيد كوبيه". Drophead Coupé و"كوبيه" Coupé في سيارات الجيل الثاني من عائلة فانتوم Phantom Series II.

تمثل المقصورة الداخلية في سيارات "رولز-رويس" Rolls-Royce واحة من السكينة والهدوء لتقدم الأجواء المثالية للاسترخاء والراحة، لكنها أيضاً قد تصبح مركزاً للترفيه، فمزايا العرض في سيارات "فانتوم صالون" Phantom Saloon تضيف شاشتين داخل الموائد الجانبية المغطاة بألواح الخشب بحيث تتيح للركاب في الخلف إمكانية الاتصال بمشغل الوسائط الموجود في مؤخرة لوحة التحكم المتوسطة. كما أن وصلات العرض السمعي والبصري وجهاز تشغيل أقراص DVD الموجود في صندوق القفزات السفلي ومنفذ وصلات USB في لوحة التحكم المتوسطة جميعها مزايا تمكن الركاب من استعراض المحتوى بمختلف أنواعه أينما كان مكان جلوسهم في المقدمة أو المؤخرة.

التميز الهندسي

يحتفظ هيكل السيارة المصنوع من الألمنيوم، والذي ابتكره الفريق الهندسي في "رولز- رويس" ، بمكانه المميز لدى سيارة "فانتوم" ليكون أساساً لقوة السيارة الاستثنائية وعزمها في القيادة. فهو هيكل يتسم بالقوة وخفة الوزن والصلابة تماماً كما في سيارات الفورمولا 1، وتم تعزيز قوته من خلال إضافة قضبان مقوسة تسمح باستخدام الأجزاء الديناميكية كخيار في سيارات "فانتوم صالون" للمرة الأولى.

وتجسيداً للانسجام الرائع بين التقنيات المتقدمة والمهارات الحرفية في سيارات "رولز-رويس" فإن كل هيكل يخضع للحام اليدوي، ومن ثم تضاف إليه اللمسات بدقة متناهية. ففي كل صباح يقوم فنيو اللحام المهرة بإجراء اختبار 300 ملم للتحقق من أثر التقلبات الجوية على المادة التي يعملون بها، ومن ثم يتم تشكيل أكثر من 200 جزء مكعب من الألمنيوم المصبوب لعمل الإطار الذي يتم اختبار دقته بالليزر لأقرب مليمتر واحد. وأخيراً تبدأ أكبر منصة آلات محوسبة في قطاع السيارات بالعمل على الهيكل المكتمل لتعمل على طحن وإزالة الأطراف البارزة بدقة متناهية.

كما أن الدقة والكمال هي الكلمة المناسبة لوصف الطريقة التي يمكن لسائقي سيارات "فانتوم" قيادتها عبر الزوايا، ولكن هذه الدقة في التعامل مع السيارة لا يمكن أن تكون على حساب تجربة القيادة السحرية التي تتميز بها سيارات "رولز-رويس". فلحسن الحظ، وبفضل الباب ذي العزل المزدوج، فإن الهيكل يعمل على تهيئة المزيد من السكون والهدوء في المقصورة الداخلية ليقلل من الضجيج والاهتزاز والانزعاج.

ولتعزيز مزايا السلامة المتطورة في السيارة تعمل مجموعة من الأنظمة التي تخضع لتحكم نظام السلامة والمعلومات الذكي Phantom ISIS.

يعمل النظام على أخذ قراءات المؤشرات الواقعة في مختلف أنحاء السيارة ويقوم في حال حدوث اصطدام بما يصل إلى 4000 عملية حسابية في الثانية لتحديد قوة الاصطدام واستخدام أنظمة السلامة حسب مقتضى الحال. وتتضمن تلك الأنظمة نظام الكوابح الذكي ونظام التحكم بالشد المسبق لأحزمة الأمان وأنظمة الثبات والتحكم بالانزلاق.

 واستكمالاً لمزايا السلامة المطمئنة في سيارات "فانتوم" فقد تم تغيير الجيوب الداخلية للباب الأمامي لتصبح الآن أصغر حجماً وتسمح بإضافة بطانة واقية من الصدمات للمزيد من التساوي في توزيع القوة عند اختبار الصدمات الداخلية بزاوية 30 درجة.

الحرفية والإتقان

يتطلب تصميم وصنع وتشطيب كل سيارة من سيارات "رولز-رويس" Rolls-Royce عمل 60 شخصا وأكثر من 450 ساعة عمل، حيث يعمل في مقر الشركة في جودوود حوالي 1,000 موظف منهم الفنيون والحرفيون في ورش الخشب والجلد لابتكار أفخم السيارات الراقية في العالم.

وتوجد آلتان فقط في ورشة الطلاء لتمنح السيارة لمسات نهائية ممتازة، حيث تستخدم حصراً أفخم المواد التي تعد لإبراز جمال السيارة على أكمل وجه.

التغييرات في مجموعة سيارات الجيل الثاني من فانتوم:

• تحديث مظهر مقدمة السيارة التي تتضمن الآن شريط المؤشر وحاجز اصطدام أماميا بتصميم جديد.

• أول شركة سيارات تقدم المصابيح الأمامية بتقنية LED كميزة قياسية في سياراتها.

• الشبك الأمامي الجديد المصنوع من قطعة واحدة يحيط بالسيارة ويتاح خيار إطار الشبك باللون المرغوب.

• ثلاثة لمسات مختلفة للعجلات يمكن الاختيار بينها في كل موديلات المجموعة.

• إعادة تصميم حاجز الاصطدام الخلفي في سيارة "فانتوم صالون" ليشمل لمسات من الكروم المصقول وتصميماً جديداً لتنجيد المقاعد في المجموعة.

تجربة الجريدة.:

هيبة وسلاسة في الطريق

شهد محرر "الجريدة" على تجربة ملكية بدعوة مشكورة من شركة علي الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة "رولز-رويس" في الكويت للاستمتاع بمقطوعة سيارة "فانتوم" الموسيقية من خلال الإحساس بالفخامة الملكية بكل الحواس بقيادة "فانتوم رولز-رويس"، فبمجرد الانطلاق تشعرك بالهيبة والسلاسة على الطرقات بمحرك لا يستهان به بقوته الهائلة بوجود 12 اسطوانة ذات السرعات الثماني، اذ ينقل السائق من الصفر إلى سرعة 60 خلال 5.7 ثوان فقط.

وبالاهتمام بأدق التفاصيل، شهد المحرر على حفاظ "رولز-رويس" على التصميم الكلاسيكي العريق بفضل أعمال مجموعة من الحرفيين يدوياً مع مواكبة التطور التقني في وسائل سلامة السائق وراحة الراكب، رأى الانسجام بين الألوان الراقية الرسمية التي تبرز التصميم الداخلي كلوحة فنان وتطريز المقاعد بكل هيبة تشعرك بالتميز فور الجلوس والتقنيات الذكية من غلق الباب من الداخل عبر الضغط زر خاص له، وتخصيص مقصورة خلفية كاملة للركاب بشاشات خاصة وأوامر للصوت والتكييف دون الرجوع للمقصورة الأمامية.

وبتصميم خارجي مهيب وخلاب في الوقت ذاته، ترى تصميما يرجع بك إلى العصور الذهبية للمركبات الكلاسيكية بمقدمة السيارة الطويلة، مزينة بشبك أمامي راق يعلوه تمثال "روح السعادة Spirit of Ecstasy" بكل فخر يعطي إيحاء بأن "الفانتوم" ستقلع بك بين السحاب في كل رحلة.