أكدت د. حصة الشاهين، مستشارة لجنة شؤون المرأة، أن وثيقة العنف الأسري الصادرة في الكويت تجرم العنف الأسري بكل أشكاله، سواء ضد المرأة أو أي فرد من المجتمع. وأشارت د. الشاهين، خلال فعاليات اليوم الثاني الاخير من الدورة السادسة للجنة المرأة في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (اسكوا) التابعة للأمم المتحدة، إلى وجود رؤية مستقبلية للتعامل مع العنف ضد المرأة تتكاتف فيه جهود مؤسسات الدولة في سبيل مناهضة العنف ضد المرأة بصفة عامة والعنف الأسري خاصة.

Ad

دور مهم

وشددت رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر ميرفت التلاوي على أهمية الدور الذي تقوم به المرأة المصرية في المجتمع رغم الأحداث الجارية، مضيفة ان المرأة شاركت في لجنة تعديل الدستور المصري من أجل الخروج بوثيقة تحقق الحرية والديمقراطية.

وأشارت التلاوي، إلى النجاح في إدراج ما يزيد على 20 مادة تخدم المرأة في الصحة والتعليم والبحث العلمي والضمان الاجتماعي، وغيرها من المجالات.

من جانبها، قالت مندوبة البحرين، المستشارة في المجلس الأعلى للمرأة وجيهة الدليمي إن "المملكة لديها مركز لدعم المرأة في المجلس الأعلى للمرأة يتلقى الشكاوى من النساء اللاتي وقع عليهن عنف أو تمييز، ويقدم لهن استشارات مجانية، ويكلف محاميا مجانيا لتولي قضاياهن".

وذكرت وزيرة المرأة في فلسطين ربيحة ذياب أن ما يحدث في العالم العربي سلبا أو إيجابا ينعكس بشكل مباشر وكبير على المرأة الفلسطينية، موضحة أن هناك استراتيجية أقرتها اللجنة الوطنية للمرأة التي شكلت للمساهمة في جهود التنمية سواء في مجالات الأمن أو البيئة أو الزراعة، إضافة إلى حملات توعية لوقف العنف ضد المرأة.

جهة حكومية

بدورها، أفادت ممثلة الوفد السوري رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة إنصاف حمد بأن إنشاء الهيئة السورية كجهة حكومية تأسست عام 2003 يشكل خطوة تجديدية في المشهد المؤسساتي السوري، مضيفة ان الهيئة السورية لشؤون المرأة تعمل بآليات تشاركية مع الجهات المحلية الوطنية كافة المعنية بقضايا الأسرة والسكان، وبالتعاون مع الهيئات العربية والدولية ذات الصلة بشؤون الأسرة والسكان وفق أسس قانونية وعلمية ومدروسة.

وبشأن المرأة العراقية قالت ممثلة الوفد العراقي وزيرة الدولة لشؤون الأسرة د. ابتهال الزايدي ان هناك انجازات عدة حدثت أخيرا تصب في مصلحة المرأة العراقية، لكنها لا ترقى إلى مستوى الطموح الذي نسعى اليه. وأكدت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي في السودان رئيسة الدورة الخامسة للجنة المرأة (اسكوا) مشاعر الأمين أهمية الاستفادة من جهود لجنة (اسكوا) وخبراتها في معالجة القضايا التي تواجه المرأة العربية، وأهمها تمكينها في المجتمع وتعزيز دورها في العمليات التنموية ومواجهة التحديات التي تعترض طريقها، وبينها وقف العنف الذي تتعرض له المرأة وغيره من القضايا.