«الكهرباء»: مواقع خزانات المياه مثالية لإنتاج الطاقة الكهروضوئية

نشر في 25-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 25-04-2014 | 00:01
الفلاح: «الزور الجنوبية» أنتجت تجريبياً 15 مليون غالون
أعلن الوكيل المساعد لقطاع مشاريع الكهرباء وتقطير المياه في وزارة الكهرباء والماء المهندس إياد الفلاح موافقة وكيل الوزارة المهندس أحمد الجسار على التقرير الخاص بإقامة مشروع الطاقة الكهروضوئية في العديد من مواقع خزانات المياه الأرضية التابعة للوزارة.

وقال الفلاح في تصريح صحافي ان موافقة الجسار على تقرير اللجنة التي شكلت لدراسة المشروع، جاءت بعدما تأكدت الوزارة من جدوى مشاريع الطاقة الكهروضوئية وإمكان تطبيقها في الكويت بعد إقامة المشروع على أسطح وزارتي الكهرباء والأشغال.

وبين أن خزانات المياه الأرضية موجودة داخل حيازات محمية مراقبة بشكل آمن وعليها حراسة، وتقع على مساحات كبيرة، بعيدا عن أية عوائق طبيعية يمكن أن تحجب الشمس عن ألواح الطاقة الشمسية، مؤكدا أن تلك الخزانات تعد مواقع ممتازة للمشروع.

ولفت الفلاح إلى أن هناك 20 موقعا في الكويت كل منها به أعداد مختلفة من الخزانات، وبعض هذه الخزانات يقع على مساحات كبيرة، يمكن استغلالها بشكل أمثل في إقامة مشروع الطاقة الكهروضوئية.

ومن ناحية أخرى، قال الفلاح ان المقاول المنفذ لمشروع وحدات التناضح العكسي في محطة الزور الجنوبية يقوم حاليا بتركيب الفلاتر للجزء الثاني للمشروع، وإجراء الاختبارات الأولية، لافتا إلى أن المشروع تم تشغيله تجريبيا وينتج حاليا 15 مليون غالون من اصل 30 مليون غالون من المياه.

وتوقع أن يبدأ المقاول في نهاية الشهر إجراء الاختبارات (الاعتمادية) للمشروع تمهيدا لتشغيله فعليا، مؤكدا أن الاختبارات الأولية أثبتت نجاحه سواء من حيث نوعية المياه أو المواصفات المتفق عليها ضمن بنود العقد.

back to top