تونس: «الحوار» يبحث مواصفات رئيس الحكومة الجديد

نشر في 28-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 28-10-2013 | 00:01
أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الحاكم في تونس وممثلها في "لجنة المسار الحكومي" بالحوار الوطني عامر لعريض مساء أمس الأول، إن اللجنة بدأت تلقي مقترحات من الأحزاب المشاركة في الحوار بشأن مرشحيها لمنصب رئيس الحكومة المقبلة.

جاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن لعريض إثر انتهاء الجلسة الثانية للحوار الوطني بين الائتلاف الحاكم والمعارضة. 

ولفت لعريض إلى أن "العمل تركز على مدى ساعات على ضبط المقاييس والمعايير التي يتعين توافرها في شخصية رئيس الحكومة المقبلة"، وأضاف: "لقد اهتدينا إلى تحديد مجموعة من المواصفات سيتم استكمالها في جلسة جديدة ".

وتلزم "خارطة الطريق" التي وافقت عليها الأطراف الأساسية المجلس التأسيسي (البرلمان المؤقت) بـ"إنهاء اختيار أعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وتركيزها (تأليفها) في اجل أسبوع واحد" من انطلاق أول الحوار المباشر، و"إنهاء إعداد وإصدار القانون الانتخابي في أجل أسبوعين". كما تلزمه بـ"تحديد المواعيد الانتخابية في أجل اسبوعين من إنهاء تركيز هيئة الانتخابات". ويتعين على المجلس "المصادقة على الدستور في أجل أقصاه أربعة أسابيع (من تاريخ أول جلسة مفاوضات مباشرة) بالاستعانة بلجنة خبراء تتولى دعم وتسريع أعمال إنهائه وجوبا في الأجل المشار إليه".

 (تونس ـــ الأناضول) 

back to top