نمر الصباح: «التجارة» شكلت لجنة مع «ديوان الخدمة» لمعالجة المخالفات الإدارية

نشر في 19-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-11-2013 | 00:01
«الوزارة طالبت الشؤون الإدارية باسترجاع المبالغ الخاصة بالمديونيات على الموظفين»
قال رئيس مجلس إدارة مجموعة توب إكسبو إن معرض الكويت الدولي للعقار استقطب 60 شركة، وتعرض منتجات متنوعة بين الأراضي والفلل والشقق وصكوك الانتفاع في 15 دولة عربية وأوروبية.

قال وكيل وزارة التجارة بالإنابة الشيخ نمر الصباح انه تم تشكيل فريق عمل متكامل من الوكلاء في الوزارة وفقاً لتعليمات وزير التجارة والصناعة انس الصالح  للرد على استفسارات مخالفات ديوان المحاسبة وقد تم الاجتماع معهم، موضحا أن ملاحظات الديوان تراجعت بنسبة 70 في المئة، وهناك طموح أن تقل خلال هذا العام.

واكد الشيخ نمر الصباح خلال افتتاحه فعاليات معرض الكويت الدولي للعقار، أمس، أنه تم تشكيل لجنة مع ديوان الخدمة المدنية ومراقبي التوظيف حتى تتم معالجة كافة المخالفات الإدارية السابقة وبالفعل صدرت قرارات وزارية وإدارية، كاشفاً عن اجتماعات مستمرة لإزالة كافة تلك المخالفات.

وفيما يتعلق بأبرز المخالفات التي تم الرد عليها من قبل الوزارة، أوضح أن معظم تلك المخالفات إدارية وتتعلق بالرقابة المسبقة وهي أشياء لم يتم أخذ موافقة المراقب المالي أو ديوان المحاسبة بشكل مسبق لاتخاذ القرار، وبالتالي تعد مخالفة، إلا أن الإجراءات المالية الخاصة بلجنة المناقصات والفتوى والتشريع تم الحصول عليها.

ولفت إلى أن وزارة التجارة عقدت اجتماعاً مع المراقب المالي وتم وضع الردود المناسبة الرامية الى إلغاء الكثير من المخالفات بعد معرفتها بشكل دقيق، ووعد وكلاء الوزارة بعدم تكرار مثل هذه المخالفات مستقبلا.

وأوضح أن العام المقبل سيشهد تغييراً كبيراً فيما يتعلق بالمخالفات في الشؤون المالية والإدارية والقانونية، لافتا إلى أن التقرير الخاص بالردود على ملاحظات ديوان المحاسبة تم رفعه الى وزير التجارة والصناعة وكافة الأجوبة والردود عليها جاءت بشكل مختلف عن السنوات السابقة.

مديونيات الموظفين

وأكد الشيخ نمر الصباح أنه تم إعطاء أوامر مباشرة للشؤون الإدارية لاسترجاع كافة المبالغ المالية الخاصة بالمديونيات على الموظفين التي لم يتم استردادها وكذلك الموظفين الذين استقالوا لاسترجاع أموال الوزارة منهم. حيث تم الطلب من الشؤون القانونية برفع دعاوى قضائية على هؤلاء الموظفين لاسترجاع تلك الأموال إلى خزينة الدولة وسداد مديونياتهم.

وحول القيمة وعدد الموظفين، بين أنه لا يمكن القول انها قيمة أو مبلغ مالي بقدر ما نؤكد أن تلك الأموال سيتم استردادها عبر الأطر القانونية المعمول بها في الوزارة، لافتا إلى أن الشؤون القانونية قامت بإخطار هؤلاء الموظفين في محل الإقامة الخاصة بهم بضرورة تسديد المبالغ المستحقة للوزارة، مبيناً أنه في حال عدم تسديد تلك المبالغ سيتم التنسيق مع الشؤون القانونية والفتوى والتشريع لتحريك قضايا لاسترجاع تلك المبالغ.

ولفت الى أنه كان هناك خلل في عملية التنظيم الإداري للإجراءات المالية وتم تنظيمها وعمل مجموعة لوائح وأي التباس في أي أمر مالي أو إداري يتم عمل تعميم له وتوضيحه للموظفين، موضحا أن الوزارة أصدرت قبل أسبوع 14 قرارا وزاريا لتسكين الشواغر وبقي عدد بسيط من الشواغر سيتم اتخاذ قرار بتسكينها في الاجتماعات القادمة.

معرض العقار

وعن معرض الكويت الدولي للعقار قال الشيخ نمر الصباح ان المعرض يشمل تنوعا كبيرا في المنتجات المعروضة من قبل 66 شركة من أكثر 15 دولة، موضحاً أنه من أكبر المعارض السنوية التي تتم إقامتها.

ولفت إلى أن من بين الأمور التي أثارت انتباهه الاهتمام المتزايد بالاستثمارات في الدول الخليجية خاصة في الكويت، حيث هناك توجه للاستثمار في الشقق السكنية كما أن المنتجات تناسب كافة الشرائح والدخول في المجتمع.

وأشار إلى أن المعرض يشهد منافسة في كثير من الدول الأوروبية واهتماما لمخاطبة جميع الشرائح الموجودة، مبينا أن هذا يدلل على أن القوة المالية للكويت ورغبة الكثيرين في الاستثمار الخارجي في القطاع العقاري.

وأوضح أن هناك زيادة في الشقق السكنية التي توفر بديلاً للمواطن لمواجهة ارتفاعات الأسعار في السكن الخاص وهي متنوعة لجميع أفراد المجتمع.

200 مشروع

وبدوره، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة توب اكسبو الشيخ مالك الصباح ان الدورة السادسة للمعرض استقطبت مجموعة كبيرة ومتنوعة من الشركات العقارية يتجاوز عددها 66 شركة تعرض منتجاتها المتنوعة بين الأراضي والفلل والشقق وصكوك الانتفاع في أكثر من 200 مشروع في 15 دولة عربية وأوربية.

وبين أن تلك الشركات حجزت مساحات بلغت 3150 مترا مربعا، في دلالة واضحة على الاهتمام الذي تبديه الشركات بمعرض الكويت الدولي للعقار.

واوضح: «اننا نفتتح دورة جديدة من دورات معرض الكويت الدولي للعقار ونسعى من خلال هذه التظاهرة التي تشكل أحد الدعائم الاساسية لعجلة الاقتصاد الكويتي، خاصة وأن نشاط المعارض العقارية يشكل رافداً من روافد الاقتصاد لما يمثله العقار من مكانة كبيرة لدى المواطن الكويتي بشكل خاص».

وأشار الى انه لعل هذا العدد الكبير من الشركات الذي يحرص دائماً على المشاركة في معارضنا والتي حجزت مساحات بلغت أكثر من 3150 مترا مربعا داخل قاعة المعرض، لتدل دلالة واضحة على مدى الاهتمام الذي تبديه هذه الشركات بمعرض الكويت الدولي للعقار بشكل خاص، وبالسوق الكويتي بشكل عام.

فرص استثمارية

وشدد على ان الشركة تسعى دائماً في تنظيم مثل هذه المعارض التي توفر للعملاء في الكويت فرصاً استثمارية مدروسة في مجموعة متنوعة من الدول بدءاً من الكويت ومروراً بالإمارات، السعودية، البحرين، سلطنة عمان، الأردن، مصر، لبنان، المغرب، بريطانيا، أميركا، ألمانيا، بلغاريا، جورجيا، اسبانيا، التشيك، البوسنة تركيا وغيرها من الدول خاصة وأن المنتج العقاري مازال مطلباً رئيسياً في السوق الكويتي باعتباره حاجة رئيسية وملاذاً آمناً على حد سواء أملا ان نكون قد وفقنا في تقديم مجموعة كبيرة من المنتجات والبدائل العقارية التي يحتاجها المستثمر والمواطن الكويتي والمقيم تحت سقف واحد.

واثنى الشيخ مالك الصباح على وكيل وزارة التجارة والصناعة عبدالعزيز الخالدي لرعايته للمعرض وكذلك الشكر موصول للشركات الراعية والمشاركة وللصحافة المحلية ولكل من ساهم بإنجاح فعاليات هذا الحدث العقاري.

back to top