قالت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان اليوم ان اكثر من 15 الف نازح سوري يقيمون بضيافة عائلات لبنانية منذ اندلاع الازمة السورية في منتصف مارس عام 2011.

Ad

واضافت المفوضية في تقرير نشر هنا ان 81 في المئة من النازحين السوريين يستأجرون مساكن تؤويهم بمعدل ايجار شهري يصل الى 200 دولار امريكي من بينهم 57 في المئة يتشاركون السكن مع أسر اخرى.

وذكر التقرير ان 25 في المئة من النازحين يعيشون في مساكن غير آمنة ومبان غير مكتملة ومواقف للسيارات ومستودعات وحظائر للحيوانات فيما يعيش 15 في المئة منهم في مستوطنات غير رسمية.

وقال ان النازحين في لبنان يعيشيون في 1600 موقع ويصطدمون بقيود وتحديات خطرة أثناء البحث عن مسكن آمن مؤكدا ان المنظمات الإنسانية تعمل جاهدة لتأمين احتياجات النازحين ولاسيما المقيمون منهم في مساكن غير آمنة.

واضاف ان 40 في المئة من النازحين وفرت لهم منازل غير مكتملة ومواقع للاقامة فيها من اجل مقاومة العوامل المناخية موضحا انه تمت اعادة تأهيل وحدات صغيرة للايواء ومراكز سكن جماعي اضافة الى تنفيذ المنظمات الانسانية اكثر من 465 الف وحدة سكنية في مختلف المناطق اللبنانية منذ بداية الأزمة.

وتشير أحدث الاحصاءات الى ان عدد النازحين السوريين في لبنان وصل الى اكثر من مليون شخص يتمركز معظمهم في مناطق عكار وطرابلس والمنية والضنية الواقعة في شمال لبنان وتقوم المنظمات العربية والدولية العاملة في مجال حقوق الانسان بتقديم المساعدات لهم.