«سالم أبو أخته» يفوز بإيرادات موسم الربيع بعد منع «حلاوة روح»

نشر في 02-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 02-05-2014 | 00:01
تباينت نسبة إيرادات الأفلام التي طرحت في موسم الربيع وشم النسيم في مصر، فبعض الأعمال نجح في تحقيق معدلات كبيرة في حين أخفق بعضها الآخر. وفئة ثالثة ادعى صانعوها نجاحها، ورابعة يُنتظر أن تنال نصيبها من الإيرادات؛ إذ بدأ عرضها منذ أيام.
قبل أن يتخذ رئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب قراره بإيقاف عرض «حلاوة روح»، وإحالته مجدداً إلى الرقابة على المصنفات الفنية لإبداء رأي نهائي بشأنه إما الموافقة عليه وعرضه، أو رفضه نهائيًا، حقق الفيلم منذ بدء عرضه وحتى إيقافه ثلاثة ملايين و228 ألفاً.

أما «سالم أبو أخته» فحقق أربعة ملايين و600 ألف جنيه في الأسبوع الأول من طرحه، وهو من تأليف محمد سمير مبروك، إخراج محمد حمدي، وبطولة: محمد رجب، حورية فرغلي، آيتن عامر، وريم البارودي.

تدور أحداثه حول أحد الباعة الجوالين الذي يتحمل مسؤولية شقيقته منذ وفاة والديه، ويرفض الارتباط بحبيبته حتى يطمئن على شقيقته وتتزوج بعد فقدانها لخطيبها. كذلك يتناول الفيلم المعاناة والمشاكل التي يتعرض لها البائع وزملاؤه في الشارع المصري، وسطوة بعض رجال الشرطة على المساكين من خلال نموذج لأحدهم (محمد الشقنقيري). يعزو البعض تحقيق هذه الإيرادات إلى كون الفيلم يتضمن توليفة شعبية محببة لدى المشاهد.

إيرادات عالية

حقق «مراتي وزوجتي»، المؤجل منذ فترة طويلة، مليون ونصف مليون جنيه خلال خمسة أيام من عرضه، وهو يندرج ضمن الكوميديا الاجتماعية وتدور أحداثه حول المشكلات الزوجية.

الفيلم من تأليف لؤي السيد، إنتاج وليد صبري، إخراج معتز التوني، وبطولة رامز جلال بمشاركة شيري عادل ورجاء الجداوي.

بدورها تجاوزت إيرادات «جيران السعد» حاجز المليون جنيه، ويستخدم فيه بطله سامح حسين الأطفال لاستقطاب ضحك الجمهور، وتحقيق ما يمكن تسميته بأنه «فيلم عائلي كوميدي»؛ إذ تدور الأحداث حول «سعد»، شاب يسكن في فيللا مجاورة لفيللا تسكنها أسرة لديها أطفال، وتحدث بينه بينهم مغامرات ومفارقات كوميدية.

الفيلم من تأليف أحمد عيسى، إخراج تامر بسيوني، تشارك في البطولة ميرنا المهندس ومنة عرفة.

مع أن «ظرف صحي» لم يحقق إيرادات مرتفعة، إلا أن «شركة الغرام» المنتجة له أكدت، في بيان صحافي، أنه حقق نصف مليون جنيه في أول أيام عرضه، وهو ما نفاه المنتج محمد حسن رمزي، عضو غرفة صناعة السينما، وسخر من ذلك قائلا: «محمد رجب صاحب أعلى إيرادات لم يفعلها في يوم واحد، وإنما هي مجرد إيرادات ضعيفة لا تذكر وسط هذه المنافسة القوية».

أفلام الموسم الماضي

تستمر أفلام الموسم الماضي في منافسة أفلام شم النسيم من بينها: {لا مؤاخذة} الذي حقق ثمانية ملايين جنيه بعد 12 أسبوعاً من بدء عرضه، تؤدي بطولته مجموعة من الأطفال، إلى جانب كنده علوش وضيف الشرف هاني عادل.

يتمحور الفيلم حول طفل مسيحي يخشى أن يتعرف زملاؤه إلى ديانته في المدرسة الحكومية التي انتقل إليها، بعد مرور أسرته بظروف مادية صعبة، ويحاول كسب صداقتهم من خلال حفظه لأناشيد دينية، ثم أداء أغنيات شعبية يحبونها، وأمور أخرى.

حقق {سعيد كلاكيت} ثلاثة ملايين و300 ألف جنيه منذ بدء عرضه حتى الآن، رغم الانتقادات التي مسته، بدءًا من فقدانه حلقات مهمة في تطور الأحداث، وصولا إلى التمثيل والإخراج.

 تدور أحداث الفيلم حول عامل {كلاكيت} (عمرو عبد الجليل) يعاني مرضاً نفسياً يتسبب في رؤيته أموراً غير حقيقية، ولم تحدث على أرض الواقع، فيكتشف المشاهد في النهاية أن مخاوفه لا مبرر لها سوى كونها مجرد هلوسات يعانيها البطل.

 الفيلم من تأليف محمد علام، إخراج بيتر ميمي، تشارك في  البطولة علا غانم.

حقق {جرسونيرة}، بطولة غادة عبد الرازق ومنذر رياحنة ونضال الشافعي، إيرادات تخطت حاجز المليونين ونصف المليون جنيه، منذ عرضه في نهاية ديسمبر الماضي، رغم أنه تعرّض لهجوم شديد، ودارت حوله تساؤلات تتعلق ببطء الفيلم، وعدم ملاءمة ملابس البطلة للشخصية، وتطورات الأحداث، وفقدانها للترابط.

الفيلم من تأليف حازم متولي، إخراج هاني جرجس فوزي، وإنتاج هاني ويليم.

بدوره حقق {فتاة المصنع} مليوني جنيه في شباك التذاكر المصري، وخمس دول خليجية انطلق فيها، بعد معادلة قيمة عملات تلك الدول بالجنيه المصري. يوضح مخرجه محمد خان أن هذه الإيرادات تشير إلى تفاعل الجمهور مع الفيلم، وتعكس النجاح التجاري الذي لاقاه، إلى جانب دعم النقاد له بحماسة، ما ساهم في توزيعه في أنحاء العالم العربي: دبي، أبوظبي، قطر، البحرين، الكويت، سلطنة عمان، وأخيراً في لبنان.

حقق {خطة جيمي} مبلغ مليون ونصف مليون جنيه، وهو إجمالي إيراداته منذ يناير الماضي. تدور أحداثه في إطار رومانسي كوميدي، حول جميلة، فتاة بدينة تعشق الكيمياء، وتركيب المواد مع بعضها البعض، وفي إحدى المرات تكتشف سحراً يجعلها نحيفة في الصباح، وبدينة مساءً، وتقرر استخدامه لترى نظرة الإعجاب في عيون حبيبها الذي تعشقه من طرف واحد.

{خطة جيمي} أول أفلام المغنية الشابة ساند ويشاركها البطولة إسلام جمال، سيناريو وحوار إيهاب ناصر، إخراج تامر بسيوني.

أخفق فيلم {المعدية} في تحقيق إيرادات مرتفعة خلافاً لتوقعات فريق عمله المكون من: درة التونسية، مي سليم، هاني عادل، أحمد صفوت، المؤلف محمد رفعت، والمخرج عطيه أمين؛ إذ حقق حوالى 300 ألف جنيه. وتدور أحداثه في إطار رومانسي حول {أحلام}، فتاة تعيش قصة حب مع {فارس} صديق شقيقها (أحمد صفوت)، الذي سافر بحثاً عن فرصة عمل تساعده على جني الأموال، وما إن يقرر العودة حتى يعرف بقصة الحب هذه، ويشعر بأنهما خدعاه، فيبدأ الصراع بينهم.

back to top