سليمان: الحكومة هي الأولى من صنع لبنان

Ad

 ريفي وصفا اجتمعا في الأشرفية

عقدت الحكومة اللبنانية الجديدة أمس أولى جلساتها برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في قصر بعبدا أمس، وحضور رئيس الحكومة تمام سلام والوزراء، وشكلت لجنة سباعية لإعداد مشروع البيان الوزاري برئاسة الرئيس تمام سلام.

وأذاع وزير الإعلام رمزي جريج مقررات الجلسة الأولى، مشيراً الى ان "الرئيس سليمان اعتبر ان هذه الحكومة من أفضل الحكومات لأنها تعبر عن لبنان، وفيها مشاركة من الجميع وليس فيها أي أمر يشير الى التعطيل".

وأكد الرئيس سليمان أن "هذه الحكومة هي الأولى من صنع لبنان، فبعد الوجود السوري في لبنان الذي كان يساعد في التأليف وبعد 20 سنة من تعطيل حكومات ومؤسسات بشكل متقطع أتينا من جديد لنقيم دولة، أتينا الآن من جديد لنؤلف حكومة وننتخب مجلس نواب، ونسن قوانين وهذا ما تهيأته عندما انتخبت، وسألت نفسي هل سنحسن الالتقاء مع بعضنا من دون مساعدة الآخرين".

وقال: "الحكومة عمرها قصير والمطلوب منها الكثير، الأمن بالدرجة الاولى"، لافتا الى "ضرورة مساعدتها وتأمين التغطية والبيئة الدستورية للاستحقاقات المقبلة، وفي طليعتها الانتخابات الرئاسية والانتخابات النيابية والندوات الاقليمية والدولية الهادفة الى تأمين الاستقرار في لبنان والدعم في تحمل الاعباء لمساعدة النازحين".

وأشار سليمان الى شبكة الأمان المبنية على اعلان بعبدا، لافتا الى تلاحق الأزمات الأمنية والانفجارات والسيارات المفخخة، وأن طرابلس تنزف، وقد عقدت اجتماعات للمجلس الأعلى للدفاع لمعالجة الأمور، وضبط الجيش وقوى الأمن العديد من المرتكبين. وقال: "في هذه الاثناء ظهر اعلان بعبدا والمجموعة الدولية التي اخذت قرارات مفيدة للبنان، وقمة هذه المساعدات ظهرت في المساعدة السعودية للجيش".

وقال جريج: "أكد الرئيس سلام أن تأليف الحكومة ورغم الوقت الطويل ترك اثرا ايجابيا، وهذه الحكومة صناعة لبنانية وولادتها معجزة ولو أنها لن تتمكن من تحقيق المعجزات، همها تحقيق الأمن"، مشددا على ان "الاجهزة تحتاج الى الغطاء السياسي الذي توفره الحكومة والى مواقف بناءة من مختلف القوى السياسية".

وختم: "قرر مجلس الوزراء تشكيل اللجنة الوزارية لاعداد مشروع البيان الوزاري برئاسة الرئيس تمام سلام وعضوية الوزراء السادة: بطرس حرب، علي حسن خليل، محمد فنيش، جبران باسيل، وائل أبو فاعور، نهاد المشنوق وسجعان قزي".

وأكد وزير العدل أشرف ريفي أمس ما ذكرته صحيفة "الاخبار" من أنه اجتمع أمس الاول في منزله في الأشرفية، برئيس وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا.

وقال ريفي في كلمة له بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء أمس "اللقاء مع صفا مهّد لفتح قنوات تواصل كانت قد أغلقت سابقا، وتم الاتفاق على تحرير اللبوة - عرسال من أي وجود غير شرعي ووضعها تحت سلطة الجيش". وأضاف: "حصلت من صفا على وعد بمتابعة موضوع حواجز حزب الله بين اللبوة وعرسال". وقال: "اذا استمر الجو بهذه الايجابية خلال الأشهر الأربعة المقبلة، فالبلد سوف يخرج من أزمته".

في سياق منفصل، أعلن رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون أمس قيامه بوساطة بين أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصرالله ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري.

وقال عون إنه التقى الحريري ونصرالله، موضحاً أن "من يريد أن يقوم بوساطة لمحاولة تقريب وجهات النظر بين أطراف متخاصمة، يجب أن يتحدّث إلى جميع الأفرقاء، ومن هذا المنطلق التقيت بهما"، إلا أن صحيفة "المستقبل" التابعة للحريري نفت نقلا عن "تيار المستقبل" وجود وساطة.

الحلقي يهنئ سلام

بعث رئيس الحكومة السورية الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد وائل الحلقي أمس ببرقية تهنئة لرئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام بمناسبة تشكيله الحكومة اللبنانية الجديدة. وبحسب بيان "تقدم الحلقي بأحر التهاني لسلام، آملا المزيد من تطوير العلاقات الأخوية بين بلدينا وشعبينا وتحقيق المزيد من الأمن والاستقرار".