أعلن وليد أمان رئيس اتحاد الكرة الطائرة أن الاتحاد قرر موعد انطلاق منافسات الموسم الجديد في 13 سبتمبر المقبل ببطولة الدوري لفئات الاشبال تحت 13 سنة، والناشئين تحت 15 سنة، بينما تبدأ منافسات فئة الشباب تحت 18 سنة في نهاية شهر أكتوبر، أما منافسات فئة العمومي فتبدأ في الاسبوع الاول من شهر ديسمبر المقبل ببطولة الدوري، وذلك عقب نهاية مشاركة المنتخب الاول في البطولة العربية لمنتخبات الرجال.

Ad

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة المسابقات الذي عقد أمس الأول برئاسة محمد العجمي الذي حضره أمان، وأمين السر عبدالله كايد.

وعقب الاجتماع، أكد أمان أن الاتحاد تلقى رغبات الأندية للمشاركة في بطولات الاتحاد الموسم الجديد، بحيث يشارك في بطولات فئة العمومي 11 ناديا في بطولة الدوري العام، وكأس الاتحاد، و9 أندية في بطولة كأس السوبر، و8 أندية في بطولة الشواطئ، اما بطولات فئة تحت 18 سنة فيشارك 9 أندية في الدوري العام، والكأس 10 أندية، وفي فئة تحت 15، وتحت 13، وتحت 11 سنة فسيشارك 11 ناديا في بطولتي الدوري والكأس علما بأن البطولة الاخيرة غير رسمية وليس لها نقاط في كأس التفوق العام.

نظام الدوري العام

أوضح أمان أن لجنة المسابقات ناقشت نظام إقامة جميع بطولات الموسم الجديد وبالنسبة لبطولات العمومي فإن مسابقة الدوري ستكون على شكل بطولتين منفصلتين "ممتاز ودرجة أولى" وذلك على ضوء نتائج وترتيب الفرق في نفس البطولة للموسم الماضي، حيث يشارك في الدوري الممتاز 6 أندية هي "النادي العربي، كاظمة، القادسية، الساحل، الكويت، الجهراء (الصاعد حديثاً)، وستقام البطولة بنظام دوري من دورين (نظام الذهاب والإياب)، ثم تلعب الفرق الثلاثة الأولى من دوري الدرجة الممتازة في ( مجموعة أ) دوري من ثلاثة أدوار بنظام التجمع على صالة أحد الفرق، في حين يقام دوري آخر بين الفرق من الرابع الى السادس في (مجموعة ب) بالنظام ذاته لتحديد المراكز فقط.

واشار أمان إلى أن خمسة أندية ستشارك في دوري الدرجة الأولى هي "الصليبيخات – اليرموك – الشباب – الفحيحيل - التضامن) وستقام البطولة بنظام الدوري من ثلاثة أدوار (ذهاب واياب، ومباراة محايدة) أما بطولة كأس الاتحاد فستقام بنظام "خروج المغلوب من مرة واحدة".

لاعبان غير كويتيين

ولفت أمان إلى أنه يحق لكل ناد من اندية الدرجة الاولى تسجيل لاعبين فقط غير كويتيين" غير محددي الجنسية" على أن يشارك واحد منهما فقط داخل الملعب، كما يحق لكل ناد إشراك أربعة لاعبين من فئة الشباب تحت 18 سنة في مباريات فئة العمومي، وبالنسبة لبطولة الشواطئ فيحق لكل ناد تسجيل لاعب واحد من فئة الشباب.

واثنى أمان على دوري لجنة المسابقات في اتاحة الفرصة لمشاركة عدد كبير من الاندية في فئة الشباب بعد تغيير السن من 19 سنة في الموسم الماضي الى 18 سنة في الموسم الجديد.

وكشف عن أن الاتحاد سينظم بطولة واحدة للبراعم تحت 11 سنة وهي بطولة غير رسمية تقام على شكل مهرجانات بمعدل مهرجان واحد في كل شهر.