«الأوقاف»: «السابقون الأولون الثالث» ينطلق 11 الجاري برعاية سامية

نشر في 06-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 06-03-2014 | 00:01
No Image Caption
أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية د. عادل الفلاح، أن الوزارة ستقيم مؤتمر "السابقون الأولون ومكانتهم لدى المسلمين الثالث"، برعاية سامية من صاحب السمو أمير البلاد في الحادي عشر حتى الثالث عشر من مارس الجاري".

وقال الفلاح في مؤتمر صحافي عقده صباح أمس، إن "المؤتمر ينسجم مع استراتيجية وزارة الأوقاف التي تدعو إلى الشراكة مع الآخر، ولهذا كانت هذه المؤتمرات تقام في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بعيداً عن الحزبية أو الشخصانية، لأن الهدف من إقامتها نشر الوسطية والاعتدال بين الجميع".

 وأوضح أن الوزارة حريصة في جميع المؤتمرات التي تقيمها إلى ترسيخ منهج الوسطية الذي تنطلق به وفق ركائز رئيسية منها قبول الرأي الآخر، فلا عصبية ولا تعصب لأي فكر أو منهج، بالإضافة إلى احترام الرأي الآخر، مما يساعد في تحقيق التعددية في الآراء والأفكار والتعايش بين المسلمين مع الآخر، وذلك ما جسده الرسول صلى الله عليه وسلم في صحيفة المدينة وما تضمنته من بنود وشروط.

وحدة الصف

وأكد الفلاح أنه "بوحدة الصف يحفظ أمن المجتمعات، وتسود الأمم وتقوى المجتمعات وتحمى الديار، وتصان الحرمات، ويشيع الأمن، وينتشر الخير، وان الاختلاف المتعمق هو الذي تنسى فيه المعاني الجامعة والصعيد المشترك، ويؤجج ناره التحزب الفكري والتعصب السياسي، والتخريب الاجتماعي، وتغيب عنه أبجديات الخلق الإسلامي، فتضطرب الموازين وينقلب الظني إلى قطعي، والمتشابه إلى محكم، وهو اختلاف لا يجلب لأهله سوى الخراب والدمار".

وأشار إلى أن "الوزارة وظفت لجنة متخصصة في التحكيم لقراءة البحوث التي تقدم من المشاركين، بهدف تقييمها ومتابعة مدى جودتها وملامستها لمحاور وموضوع النقاش المطروحة في فعاليات وجلسات المؤتمر حتى نصل إلى الهدف المطلوب من مناقشة هذه المحاور". ولفت الفلاح إلى "أهداف المؤتمر التي شملت تحقيق دور وزارة الأوقاف بدولة الكويت في نشر تراث الآل والأصحاب، ونشر ثقافة التسامح والتعايش على هدي الآل والأصحاب، من خلال تراثهم والتعريف بمآثر الآل والأصحاب ومناقبهم وأدوارهم الحضارية، وإيضاح المنهج الوسطي في التعامل مع النصوص المتعلقة بالآل والأصحاب، واستعراض مواقف علماء الأمة من آل البيت النبوي، وتجلية العلاقة الحسنة بين أهل البيت، ومنهم أمهات المؤمنين، وبين الخلفاء الراشدين، وإبراز الدور العلمي لآل البيت في عصر الخلافة الراشدة".

النظام السياسي

وقال إن "المؤتمر سيناقش عدة موضوعات تدور تفاصيلها حول الخلافة الراشدة والنظام السياسي لدولة الخلافة الراشدة والمقومات والوسائل والتحديات في عهد أبي بكر الصديق، والتحديات في عهد عمر الفاروق، والتحديات في عهد عثمان ذي النورين، والتحديات في عهد علي أبي السبطين، والتحديات في عهد الحسن، وأثر الخلفاء الراشدين في الفقه الإسلامي، والدور الحضاري في الخلافة الراشدة، وعلاقة الخلفاء الراشدين بالنبي صلى الله عليه وسلم، وعلاقة الخلفاء الراشدين بآل البيت، وعلاقة الخلفاء الراشدين بأمهات المؤمنين، ودور الأنصار في عصر الخلافة الراشدة، وملامح الحياة العلمية للآل والأصحاب في عصر الخلافة".

back to top