لبنان: ترجيح ولادة «حكومة أمر واقع جامعة» خلال الساعات الـ 72 المقبلة

• سليمان: بدأت بتحضير خطاب المغادرة
• انفجار قذيفة في قصقص

نشر في 05-02-2014
آخر تحديث 05-02-2014 | 00:04
يبدو أن مسار التأليف الحكومي وصل إلى خواتيمه بعد أن استنفد رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام كل الأفكار والعروض.

 وأكد مصدر مواكب لعملية تأليف الحكومة أنّ "اللمسات الأخيرة على الصيغة الحكومية باتت شبه منجزة، ومسألة إبصارها النور لن تتعدى 72 ساعة".

وكشف المصدر أنّ سليمان وسلام أجريا خلال اجتماعهما أمس الأول "على مدى ساعتين عرضاً شاملاً للحقائب والأسماء المنوي توزيرها، وخلص الاجتماع إلى أن يعود الرئيس المكلف خلال الساعات المقبلة إلى قصر بعبدا حاملاً معه مشروع تشكيلة حكومية عادلة وجامعة وميثاقية يتمثل فيها كل الفرقاء تمهيداً لتوقيع رئيس الجمهورية على مرسوم التأليف".

ويبدو أن سليمان وسلام قد حسما أمرهما لناحية إعلان حكومة جامعة وتحميل القوى السياسية مسؤولياتها، على أن تترك لهذه القوى حرية قبول التوزير أو الاستقالة، بما يعني أن عنوان الحكومة الجديدة سيكون "حكومة أمر واقع جامعة" بعد أن كان مطروحاً قبل ذلك إما حكومة "أمر واقع حيادية" وإما "حكومة جامعة".

سليمان

في موازاة ذلك، عبّر سليمان عن فَرَحِهِ أن تبقى الرئاسة الأولى قبلة المؤسسات، مؤكداً انه أعطى تعليمات بتحضير خطاب مغادرة قصر بعبدا مع انتهاء ولايته، وقال: "نسعى إلى حكومة توافقية، لكن إذا لم يُتح ذلك لا يمكن إبقاء البلد بلا حكومة".

وأكد سليمان في حديث لمجلة "الأمن العام" أن "مَن يفكر في تعطيل النصاب مخطئ لأنه يعني تعطيل التصويت، وهو عمل غير ديمقراطي".

ولفت الى أن "رئاسة الجمهورية لم تبدأ معي، ولن تنتهي مع انتهاء الولاية الدستورية"، داعياً إلى "تحصين الوحدة الوطنية التي هي أغلى ما لدينا، وعلينا تطبيق القوانين والدستور وتحديداً اتفاق الطائف الذي حمى الجميع".

قنبلة قصقص

في سياق منفصل، انفجرت قنبلة في مكب للنفايات على مقربة من حاجز للجيش في محلة قصقص أمس، ولم تسفر عن وقوع أضرار. وضربت القوى الامنية طوقاً في المكان وابعدت المواطنين حفاظاً على سلامتهم.

وأعلنت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ان سبب الانفجار يعود الى قذيفة هاون قديمة العهد انفجرت أثناء إخلاء عمّال السوكلين مستوعب نفايات في منطقة الطيونة ولا اصابات.

«المحكمة الدولية»

في سياق آخر، تابعت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها أمس في لاهاي، وقبل الاستماع الى الشاهد السري الذي يحمل الرمز PRH301 عبر نظام المؤتمرات المتلفزة، جرى نقاش رئيس غرفة الدرجة الاولى القاضي ديفيد راي ومحامي الدفاع للمتهم حسين عنيسي المحامي لاروشال في شأن ملاحظات قدمها الأخير وشدد فيها على حق الرأي العام اللبناني في متابعة الجلسات ومعرفة الشهود. كما حصل جدال حول طلب الادعاء منح تدابير حماية للشاهد.

وأشار الشاهد السري إلى أنه كان يعمل في قوى الأمن الداخلي في عام 2005، وتم تكليفه حينها بتقديم مساعدات تقنية للخبراء السويسريين. وأثناء الاستماع الى الشاهد قطع البث المباشر.

زهرا: سنسقط «طائرة معراب»

بعد البلبلة التي أثارتها "طائرة استطلاع معراب" التي تحلق من دون طيار باستمرار فوق المقر العام لحزب "القوات اللبنانية"، ومنزل رئيس حزبها سمير جعجع، أكد عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب انطوان زهرا أمس أنه "تبين ان طائرة معراب هي من نوع ياسر وهي دقيقة في التصوير وهي طائرة استطلاع ورصد"، مشددا على انها "بعد اليوم لن تستطيع المرور لأنها ستسقط"، متمنيا أن تسقطها الدولة اللبنانية وإلا فسيفتح حراس منزل جعجع النار عليها.

يذكر أن "ياسر" هي من أحدث الطائرات بدون طيار إيرانية الصنع، ويمكنها أن تطير على ارتفاع حوالي 4.5 كم ثماني ساعات، ويبلغ مدى طيرانها الأقصى 200 كم.

وظهرت الطائرة للمرة الأولى في معرض للطيران في طهران تحت هذا الاسم في سبتمبر الماضي.

بعد التفجير الانتحاري الذي استهدف أمس الأول حافلة ركاب (فان) في الشويفات، بدأ بعض سائقي الحافلات بوضع لافتات تدعو الركاب الى الكشف عن أنفسهم للتأكد من انهم ليسوا انتحاريين. وترددت أنباء أن سائق «فان» الشويفات اشتبه في الانتحاري، وقال له «لماذا يبدو بطنك كبيراً؟» ما دفع هذا الأخير الى الارتباك ثم تفجير نفسه. 

back to top