اليمن: استنفار في صنعاء ومقتل 7 مسلحين في الجنوب

نشر في 11-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 11-05-2014 | 00:01
No Image Caption
وزير الدفاع: الحملة على «القاعدة» مستمرة لاستئصال «الورم السرطاني»
شهدت العاصمة اليمنية صنعاء أمس، استنفارا أمنيا لمواجهة أي اعتداءات يمكن أن ينفذها تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب»، الفرع اليمني لتنظيم «القاعدة»، وذلك غداة هجوم استهدف حراسة دار الرئاسة ومحاولة اغتيال وزير الدفاع، فيما يشهد الجنوب هدوءا حذرا في اليوم الثاني عشر من الحملة البرية التي أطلقها الجيش ضد عناصر التنظيم.

وأكد بيان لوزارة الداخلية أن قوات الأمن في حالة استنفار لحماية صنعاء من أي «أعمال إرهابية محتملة»، مشيرا إلى أنه تمت «إحاطة العاصمة بعدد من الاجراءات والتدابير الاحترازية في مناطق الحزام الأمني المحيط بأمانة العاصمة وكذا داخل العاصمة نفسها».

وذكر البيان أن القوى الأمنية «قامت بتكثيف تواجد الخدمات الميدانية وحواجز التفتيش والنقاط الأمنية ومضاعفة أعداد الجنود المكلفين بحماية المرافق الحكومية والمنشآت الحيوية مع إعطاء اهتمام خاص لحماية المصالح الأجنبية ومقرات السفارات وأماكن سكن الدبلوماسيين»، مشددا على أن الوزارة «تعمل ليل نهار وعلى مدار الساعة لضبط أي عناصر أو تحركات مشبوهة حفاظا على أمن العاصمة».

وفي السياق، أكدت مصادر عسكرية أمس، أن مناطق الجنوب تشهد هدوءا حذرا. وأكدت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أمس، نقلا عن مصدر عسكري مسؤول «مقتل سبعة من عناصر الإرهاب على أيدي أبطال القوات المسلحة والأمن في محافظتي أبين وشبوة».

من جهته، أشاد وزير الدفاع اليمني اللواء الركن محمد ناصر أحمد في تصريحات نقلها موقع وزارة الدفاع «بالمآثر البطولية التي اجترحها المقاتلون من منتسبي القوات المسلحة والأمن وأبطال اللجان الشعبية والمتعاونين»، مؤكدا «استمرار الحملة في ملاحقة ما تبقى من عناصر الإجرام والشر حتى يتم استئصال هذا الورم السرطاني الخبيب من جسد وطننا».

بدوره، دعا محافظ البيضاء الظاهري أحمد الشدادي في تصريح نشره موقع وزارة الداخلية، الى «تعاون أكثر فاعلية مع الأجهزة الأمنية والإبلاغ عن أي تحركات مشبوهة لأفراد تلك الخلايا الفارة من جحيم المعارك في محافظتي أبين وشبوه تفاديا لأي ردود فعل انتقامية».

وتمكن الجيش الخميس الماضي، من السيطرة على مدينة عزان التي كانت تعد معقل القاعدة في شبوة، وذلك دون مقاومة من مقاتلي التنظيم.

وذكرت مصادر محلية أن مقاتلي القاعدة فروا الى جبال الكور الواقعة بين أبين وشبوة، فيما أفادت مصادر محلية أخرى عن تسلل مقاتلي القاعدة من شبوة شمالا الى مأرب في وسط البلاد، ومن أبين الى البيضاء شمالا أيضا.

(صنعاء ــــــــ أ ف ب، رويترز)

back to top