أمير قطر يلتقي البشير ويمنح الخرطوم مليار دولار

نشر في 03-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 03-04-2014 | 00:01
No Image Caption
كرتي: لسنا طرفاً في أي محور عربي ولم نتلق دعوة للانضمام لأي جهة
غادر أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني السودان بعد زيارتها لساعات أمس، متجهاً بعدها إلى الجزائر ضمن جولة عربية يختتمها في تونس.

وكان في استقباله في مطار الخرطوم الدولي الرئيس السوداني عمر البشير وعدد من الوزراء والمسؤولين وأعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الخرطوم.

وقال السكرتير الصحافي للرئيس السوداني عماد سيد أحمد، إن "الرئيس البشير والشيخ تميم عقدا جلسة مباحثات مشتركة تناولت العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك".

من جانبه، أوضح سفير قطر لدى السودان راشد بن عبدالرحمن النعيمي في تصريح صحافي، أن "زيارة أمير قطر للسودان تأتي لتؤكد العلاقات المتميزة والمتنامية بين البلدين الشقيقين في كل المجالات"، مضيفا أن "هذا التطور في علاقات البلدين يأتي بفضل حرص قيادتي البلدين على إقامة علاقات متميزة تخدم المصالح المشتركة".

وأعلن وزير المالية السوداني بدر الدين محمود عباس أن قطر ستمنح السودان مليار دولار، لمساعدته على تعزيز احتياطيه من النقد الأجنبي.

وقال الوزير السوداني، إن هذا المبلع "سيساعد المصرف المركزي السوداني على زيادة احتياطيه".

ولم تكشف تفاصيل هذا الاتفاق، لكن عباس أوضح انه يشكل الدفعة الثانية من ملياري دولار كانت هذه الدولة الخليجية وعدت العام الماضي بتقديمها. وقال "تم الاتفاق على دفع هذا الجزء الثاني الآن".

من جهته، قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الخرطوم صفوت فانوس، إن زيارة أمير قطر تهدف إلى "كسر العزلة" التي تعانيها بلاده مع دول الخليج ومصر، وذلك عبر الإظهار بأن للدوحة حلفاء في الدول الإسلامية والعربية.

وتعتبر قطر من أبرز الداعمين للسودان مالياً، كما لعبت دوراً كبيراً في محادثات السلام الخاصة بدارفور.

وأعلن السودان في مارس أن قطر قدمت له مساعدة بـ135 مليون دولار، للمساعدة على الحفاظ على المواقع الأثرية.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية السوداني علي كرتي أهمية الزيارة، مشدداً على أن "التحديات الكبيرة التي تشهدها المنطقة تتطلب توحيد الصف وتعزيز التعاون".

وأوضح كرتي أن "المنطقة العربية لا تشهد استقطاباً، ونحن لم تصلنا دعوة من أي طرف لنقف معه. السودان لم يتعرض حتى لدعوة من أي طرف، لأننا لسنا في طرف أو محور ضد محور آخر، وان دولا عربية كثيرة لم يكن لديها مواقف ضد السودان"، مشيداً بـ"متانة العلاقات القطرية- السودانية التي شهدت طفرة هائلة في التعاون المشترك خلال السنوات الأخيرة".

وأوضح الوزير السوداني أن "زيارة أمير قطر تكتسب أهمية خاصة، حيث تأتي في أعقاب مؤتمر القمة العربية الأخير الذي انعقد في الكويت، والذي شهد محاولات جادة لتنقية أجواء العلاقات العربية- العربية وتعزيز التعاون العربي".

وأكد أن "الزيارة ستعيد تقييم مستوى تنفيذ المشروعات المشتركة بين البلدين، بما يحقق مزيداً من التنسيق والتكامل، الذي يمكن النظر إليه كنموذج للعلاقات الثنائية بين الأشقاء".

(الخرطوم ـ أ ف ب، كونا، رويترز، د ب أ، يو بي آي)

back to top