{دهشة} أبرز المسلسلات التي أبرزت اسم البطل، إذ ظهر اسم يحيى الفخراني أولاً وبقيت صورته نحو 10 ثوان على الشارة قبل أن تظهر أسماء فريق العمل لثوان قصيرة. يشارك في البطولة: يسرا اللوزي، فتحي عبد الوهاب، ياسر جلال، حنان مطاوع.

Ad

كالعادة تصدرت غادة عبد الرازق شارة مسلسلها الجديد {السيدة الأولى}، بينما حلّ اسم ممدوح عبد العليم مصحوباً بـ {النجم} بعد اسم المسلسل، فيما صورة ليلى علوي الأكثر حضوراً على شارة مسلسلها «شمس»، إذ تبقى نحو 50 ثانية، بالإضافة إلى ظهور جزء منها في باقي الشارة، فيما سبق لقب {نجم غناء الوطن العربي} اسم الفنان وائل الجسار، مغني الشارة.

اسم وصورة

في {اتهام}، بطولة ميريام فارس مع حسن الرداد وعزت أبو عوف، تصدّر اسم المسلسل الشارة قبل أن يظهر اسم ميريام فارس لثوان مع صورة حسن الرداد الذي جاء اسمه لاحقاً لها، فيما حلّ اسم رانيا محمود ياسين كضيفة شرف في نهاية أسماء الفنانين، عكس رشا مجدي التي حلّ اسمها مبكراً.

كذلك تصدّر اسم هند صبري شارة {إمبراطورية مين؟} لثوان في بداية الشارة، بينما تصدرت رانيا يوسف شارة {الوصايا السبع}، وجاء بعدها باقي فريق العمل، فأطلّ الأبطال بشكل ثنائي بعد ظهور اسمها، ليكتمل الأبطال السبعة على الشاشة.

وفي شارة {المرافعة}، اختار المخرج عمر الشيخ أن ينطلق المسلسل ببداية سينمائية من خلال ظهور مشهد جريمة القتل الرئيسة في الأحداث، تليها الشارة التي ظهرت فيها أسماء فريق العمل مرتين: الأولى صورهم مرفقة بأسماء الشخصيات التي يقدمونها والثانية بأسمائهم الحقيقية، فيما أُدرج اسم محسن محيي الدين في نهاية الأسماء مرفقاً بعبارة {كل هؤلاء النجوم يلتقون مع الفنان محسن محيي الدين}.

البداية المختلفة كانت من نصيب مسلسل {ابن حلال}، إذ ظهر المخرج إبراهيم فخر وهو يطلي سقف إحدى شرفات عمارة جديدة قبل أن يظهر اسمه، وينتهي المشهد بظهور اسم محمد رمضان على الشارة.

 تصدر اسم خالد الصاوي شارة مسلسله {تفاحة آدم} تلاه اسم المخرج قبل أن تظهر أسماء المشاركين مع صورهم ووضعت عبارة {لأول مرة} قبل اسم مروى ناجي (خريجة ستار أكاديمي).

عبارات إطراء

رغم تقاسم مي عز الدين وكندة علوش بطولة مسلسل {دلع البنات}، فإن مي عز الدين تصدّرت الشارة وجاء اسم كندة بعد كتابة اسم المسلسل، فيما احتوت الشارة  عبارات الإطراء من بينها: المشاركة المتميزة، الفنانة الكبيرة ماما التي سبقت اسم كريمة مختار، فيما جاء اسم الفنان نضال الشافعي قبل اسم المخرج في نهاية الشارة.

في {أمراض نسا} تصدر اسم بطله مصطفى شعبان الشارة، وتلاه اسم صابرين قبل أن يظهر اسم المسلسل وباقي فريق العمل، فيما وضع اسم أحمد بدير كضيف في الحلقات في نهاية الأسماء، علماً بأن له كمّاً من المشاهد، وسبق اسم حورية فرغلي عبارة {قامت بدور فكة النجمة حورية فرغلي} في نهاية أسماء فريق العمل.

ورغم مشاركة الثلاثي نيللي كريم، روبي، درة في بطولة {سجن النسا}، فإن اسم نيللي كريم تصدر الشارة، وسبق اسم روبي عبارة {ظهور خاص للنجمة}، علماً بأن الدعاية للمسلسل اعتمدت على أسماء الفنانات الثلاث، فيما تقاسم جمال سليمان وباسم سمرة شارة مسلسل {صديق العمر}، بعد كتابة اسم صاحب القصة السيناريست ممدوح الليثي والمؤلف محمد ناير.

تصدر اسما منتجَي {الصياد} شارة المسلسل وبعدهما حل اسم بطله يوسف الشريف والمؤلف والمخرج، فيما وضعت عبارة {النجم والنجمة} قبل أسمي دينا فؤاد وأحمد صفوان اللذين يتقاسمان دور البطولة معه.