أعلنت وزارة الداخلية اليمنية أمس، أن ثلاثة «إرهابيين» قتلوا وجرح رابع في اشتباك أعقبه هجوم فجر أمس على نقطة تفتيش بالقرب من القصر الرئاسي في صنعاء، مضيفة أن مدنياً قتل أيضاً في الهجوم، وهو الثاني الذي يستهدف نقطة التفتيش نفسها للحرس الرئاسي بعد اعتداء الجمعة الماضي، الذي أودى بحياة خمسة عسكريين، ونسب إلى تنظيم «قاعدة الجهاد في الجزيرة العرب»، الفرع اليمني لتنظيم «القاعدة».

Ad

وقتل 13 جندياً وأصيب 12 بجروح في هجوم انتحاري استهدف الشرطة العسكرية اليمنية أمس في المكلا جنوب شرق البلاد. وأكد مصدر عسكري يمني «انتشال الجثث من تحت الأنقاض»، مشيراً إلى أن «الانتحاري من القاعدة».

وشنّ الجيش اليمني في 29 أبريل الماضي عملية عسكرية واسعة النطاق، للقضاء على معاقل «قاعدة الجهاد» في محافظتي أبين وشبوة جنوب ووسط البلاد، حيث قتل العشرات من قيادات التنظيم معظمهم أجانب. وسبق هذه الحملة البرية للجيش اليمني سلسلة غارات أميركية بطائرات من دون طيار أسفرت عن مقتل نحو 60 من «قاعدة الجهاد» بينهم قياديون.

في سياق آخر، قالت وزارة الخارجية الأميركية أمس، إن ضابطين في السفارة الأميركية في صنعاء أطلقا الرصاص وقتلا اثنين من المسلحين حاولا خطفهما في العاصمة اليمنية في أبريل الماضي.

وقالت مصادر أمنية في العاصمة اليمنية إن تصوير دائرة تلفزيونية مغلقة ظهر فيه الأميركيان في محل لتصفيف الشعر عندما دخل رجلان متنكران في زي أفراد أمن واندلع اشتباك.

وكات صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية ذكرت أمس الأول، أن أحد أفراد قوة العمليات الخاصة الأميركية وضابطا في وكالة المخابرات المركزية الأميركية قتلا مسلحين يمنيين حاولا خطفهما من محل للحلاقة في صنعاء.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أميركيين كبار لم تكشف هوياتهم أنه تم نقل الضابطين الأميركيين خارج اليمن بموافقة الحكومة اليمنية، بعد أيام من حادث إطلاق النار.

إلى ذلك، قال البنك المركزي اليمني أمس، إن ديون اليمن الخارجية سجلت انخفاضاً طفيفاً في مارس الماضي، لتصل إلى 7.293 مليارات دولار من 7.320 مليارات في فبراير الماضي.

يذكر أن الدين الخارجي لليمن بلغ 7.134 مليارات دولار في نهاية مارس 2013.

وقال البنك المركزي في تقرير إن مؤسسات وصناديق التمويل الدولية جاءت على رأس قائمة الدائنين بمبلغ قدره 3.602 مليارات دولار.

وأشار التقرير إلى أن الدول الأعضاء في نادي باريس جاءت في المرتبة الثانية بمبلغ 1.624 مليار دولار، 1.143 مليار دوﻻر لروسيا وحدها، و235 مليون دولار لليابان.

(صنعاء، عدن ـ أ ف ب،رويترز، د ب أ، كونا)