أعلنت الشرطة السعودية مقتل سوداني وإصابة 17 آخرين من جنسيات مختلفة خلال أعمال شغب وقعت أمس الأول في حي شعبي بالرياض شهد أحداثا مماثلة مساء السبت الماضي أسفرت عن مقتل سعودي واثنين من الإثيوبيين المخالفين لنظام الإقامة والعمل.

Ad

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن المتحدث الإعلامي باسم شرطة منطقة الرياض أن "أحداث الشغب وقعت أثناء خلاف بين مواطنين وعمال مخالفين لأنظمة الإقامة في حي منفوحة" جنوب العاصمة.

وأشار إلى "نشوب مشاجرات جماعية تم خلالها استخدام أسلحة بيضاء وقيام عدد من مخالفي أنظمة الإقامة بأعمال شغب استهدفت رشق المارة والسيارات بالحجارة"، موضحاً أن "الشرطة تمكنت من السيطرة على الوضع والقبض على عدد من المتورطين في أعمال الشغب".

وأفاد سكان بأن "قوات الشرطة عملت على تطويق حي منفوحة من كافة جهاته مانعة الدخول إليه بعد الظهر"، مؤكدين استمرار عمليات نقل العمالة الأجنبية المخالفة إلى مراكز تجميع قبل ترحيلهم من المملكة.

من جهة أخرى، أعلنت قوات الأمن أمس أنها اعتقلت 20 شخصا يحملون الجنسية الإثيوبية، من مخالفي قانون الإقامة والعمل، لاتهامهم بالتحريض على التجمع أمام مبنى الترحيل في جدة غرب المملكة وإقفال أحد الشوارع ما تسبب في شل حركة المرور لمدة 20 دقيقة. من جهة ثانية، يقيم نحو 300 فلبيني من العمال المخالفين في السعودية في عشرات الخيم مقابل قنصلية بلادهم في جدة بانتظار الأوراق اللازمة لترحيلهم من المملكة.

وبدأت السعودية قبل تسعة ايام طرد العمال الاجانب المخالفين لنظام الإقامة والعمل بعد انقضاء مهلة سبعة اشهر منحتها لهم لتسوية اوضاعهم او مغادرة المملكة. وفي هذا السياق، غادر أكثر من 900 ألف عامل أجنبي مخالف لنظام الإقامة والعمل المملكة منذ مطلع العام الحالي.

(الرياض - أ ف ب)