أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة هنا اليوم حاجته لتبرعات عاجلة بقيمة 88 مليون دولار لتمويل عملياته لاغاثة النازحين العراقيين وتلبية احتياجاتهم الانسانية.

Ad

وذكر البرنامج في بيان أن المديرة التنفيذية له ارثرين كازين قامت بزيارة الى العراق استمرت يومين وعقدت خلالها لقاءات رفيعة المستوى مع حكومة اقليم كردستان وكبار الموظفين كما زارت مخيم (كالاك) بين الموصل وأربيل والتقت "أسرا عراقية فرت من أعمال العنف التي تشهدها مدينة الموصل الشمالية".

وأوضح البيان أن الزيارة تأتي في اطار "عملية طوارئ" انسانية أطلقها البرنامج لسد رمق أكثر من نصف مليون نسمة تضرروا جراء "الصراع الأخير في العراق" وسط "صعوبات في التمويل والأمن" مشيرا الى أن البرنامج كان يوفر بالفعل رعايته الى 240 ألف نازح في محافظة الأنبار الى جانب 180 ألفا من اللاجئين السوريين وذلك قبل هذه "الموجة الجديدة من الذين شردوا".

ونقل البيان عن كازين تنبهيها الى "الظروف بالغة الصعوبة التي يعيشها النازحون العراقيون الذين يدفعهم نقص الخدمات والطعام مع انعدام الأمن الى الرحيل" تحت وطيس حرارة تبلغ 45 درجة وهو ما لا يقدر عليه الا الأصحاء بدنيا والمحظوظون ممن يملكون وسائل للنقل.

وقالت ان الأمم المتحدة وسائر المجتمع الانساني الدولي بصدد حشد موظفيهم وتوفير التمويل اللازم واستخدام كل ما يتاح من مخزونات غذائية لتوفير الرعاية لضحايا الاقتتال والعمل على تلبية احتياجاتهم العاجلة المتنامية.

وفي هذا الصدد أوضح البيان أن برنامج الأغذية العالمي الذي يعتمد حصريا على التبرعات يحتاج الى 88 مليون دولار من أجل تمويل عملياته الانسانية في العراق في الفترة بين شهري يوليو وديسمبر من العام الجاري.