«الصحة» مجدداً: لا إصابات جديدة بـ«كورونا»

نشر في 07-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 07-07-2014 | 00:01
No Image Caption
المطيري: ننصح كبار السن والمرضى بتأجيل الحج والعمرة هذا العام
نصحت رئيسة لجنة التوعية الصحية بفيروس «كورونا» في وزارة الصحة د. غالية المطيري، كبار السن ومن يعانون أمراضاً مزمنة بتأجيل الحج والعمرة هذا العام.

جددت وزارة الصحة تأكيد عدم تسجيل أي حالة جديدة بفيروس كورونا الجديد في الكويت منذ عام 2013. وقالت رئيسة لجنة التوعية الصحية بفيروس «كورونا» د. غالية المطيري إن الوزارة تتشدد في الرقابة والترصد للفيروس في دولة الكويت لمكافحته، مثمنة الجهود التي تبذلها الوزارة بالتنسيق بين اللجنة الفنية لمواجهة الفيروس، ووزارات الدولة المختلفة والشركاء في القطاعين العام والخاص والمؤسسات العلمية الدولية، خاصة منظمة الصحة العالمية.

ونصحت المطيري كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل  أمراض القلب أو الكلى أو الأمراض الرئوية المزمنة أو غيرها من الأمراض المسببة لنقص المناعة بتأجيل العمرة والحج هذا العام، مضيفة أن المعتمرين من الكويت يطلب منهم فقط الحصول على تطعيمات الحمى الشوكية (السحائي)، والإنفلونزا الموسمية ولقاح المكورات الرئوية.

وأضافت المطيري في تصريح لها على هامش البرنامج التوعوي الذي أقامته لجنة  التوعية الصحية بفيروس «كورونا» بالتنسيق مع إدارة الطيران المدني، تحت عنوان «الوقاية من كورونا أثناء السفر والعمرة»، أن هذا البرنامج استهدف العاملين بمطار الكويت الدولي والمسافرين المغادرين لأداء العمرة بصفة خاصة، لافتة إلى أن هذا البرنامج يؤكد على تعريف الموظفين والعاملين بالمطار بالإجراءات الوقائية والطبية الخاصة بالوقاية من عدوى فيروس كورونا الجديد، وبالخصوص في موسم السفر والحج والعمرة، فضلا عن تفعيل دورهم في التعرف على الحالات المشتبهة من الأمراض الانتقالية لاحتوائها بشكل مبكر، والإسهام في نشر الوعي الصحي لدى المسافرين أو المعتمرين من الجمهور وتعزيز الالتزام بمعايير مكافحة العدوى داخل المؤسسات الحكومية.

وأوضحت أن هذا البرنامج انطلق الأسبوع الماضي من خلال تواجد مستمر لبوث لوزارة الصحة بمبنى المطار عند قسم المغادرين يتم من خلاله توزيع المطبوعات الخاصة للتعريف بفيروس كورونا وطرق الوقاية منه، والتي أصدرتها وزارة الصحة، كما تم تزويد إدارة الطيران المدني بفيلم توعوي من إنتاج وزارة الصحة تم بثه في شاشات المطار وقاعات المغادرين للعمرة، كما شمل البرنامج تعريف المشاركين بالإجراءات الوقائية الخاصة بالمعتمرين والحجاج التي تتضمن التطعيمات ضد الانفلونزا الموسمية والحمى الشوكية والمكورات الرئوية، إلى جانب الاستشارات الطبية الخاصة بالمصابين بأمراض مزمنة، والإرشادات الصحية الواجب اتباعها حال الإصابة بالأعراض المرضية سواء للأمراض المعدية أو المزمنة، وكيفية التعامل معها عند السفر لأي بلد حول العالم أو لأداء العمرة، وكذلك نبذة عن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وأشارت المطيري إلى أن هذا البرنامج يأتي استجابة للتوصيات الأخيرة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية التي دعت إلى قيام السلطات الصحية باستمرار برامج التوعية الصحية لسبل الوقايه من الفيروس، ووجوب توجيه النصح للأشخاص الذين يعانون الأمراض المزمنة وكبار السن بتأجيل العمرة والحج هذا العام، مع الحرص على الحصول على التطعيمات والإرشادات الصحية المناسبة.

back to top