خاص

المطوع لـ الجريدة•: لمَ لا تُستغل مساكن صبحان العمالية رغم جاهزيتها؟

نشر في 02-02-2014
آخر تحديث 02-02-2014 | 00:01
No Image Caption
دعا طارق المطوع الحكومة إلى السماح لأصحاب المصانع بإقامة سكن للعمالة، وفق اشتراطات «قاسية» لضمان سلامة السكن، ومطابقته لشروط الحياة الكريمة للعمال.
قال رئيس مجلس ادارة شركة سدير للتجارة العامة والمقاولات، عضو مجلس ادارة غرفة التجارة والصناعة طارق المطوع ان مساكن العمال في منطقة صبحان الصناعية جاهزة بخدماتها المختلفة، فلماذا لا تتم الاستفادة منها لوضع حد للعديد من المشكلات التي تعانيها التجمعات السكنية في البلاد؟

واضاف المطوع في تصريح لـ»الجريدة» ان مساكن العمال المقامة على ارض املاك دولة في منطقة صبحان الصناعية تمتلك كامل المواصفات التي يحتاجها العامل اضافة الى الطرقات الفرعية المنظمة تنظيما جيدا.

ولفت الى ان هذه الابنية العمالية تستوعب ما لا يقل عن خمسة آلاف عامل، وقد انجزت وفق اشتراطات حكومية معينة، متسائلا: ما العائق الذي يحول دون ان يتم استغلال هذه المباني التي تضع حلا للعديد من المشكلات التي تعاني منها التجمعات السكنية في البلاد والتي يكثر فيها تواجد العمالة.

واشار الى ان هذه المباني انجزت منذ نحو عام ونصف العام ولم يتم استغلالها حتى الآن، موضحا ان استغلالها يعني وضع حد للمشكلات التي تعاني منها شوارع الكويت وفي مقدمتها الازدحام المروري فضلا عما يترتب على هذا الازدحام من مشكلات تظهر بين الحين والآخر.

وقال المطوع ان هناك مشكلات كثيرة يعانيها الصناعيون ويجب معالجتها وخصوصا مشكلات العمالة التي تضطر اصحاب المصانع الى تشغيل باصات نقل العمالة من المصانع الى اماكن سكن العمال في المناطق المختلفة بشكل يومي ذهابا وايابا، مما يترتب عليه الكثير من المشكلات العمالية التي تكلف الدولة الكثير.

من جانب آخر قال المطوع: «اني اتوسم خيرا في ان ينظر وزير المالية انس الصالح الى هذه المباني بعين الجدية لاسيما انه على دراية بواقع الصناعيين وما يعانونه من مشكلات في مقدمها مشكلة السكن الحالي في صبحان».

ودعا الحكومة الى السماح لأصحاب المصانع باقامة سكن للعمالة، ضمن اشتراطات «قاسية» لضمان صحية السكن ومطابقته لشروط الحياة الكريمة للعمال.

واوضح انه إذا كانت مساحة المصنع تتيح المجال لانشاء سكن للعمال مع ما يتطلبه من خدمات ضرورية فلماذا لا يسمح لصاحب المصنع بذلك ضمن شروط معينة، اضافة الى وجود رقابة دائمة؟

back to top