بينما تستضيف الكويت غداً وبعد غد الاجتماع العاشر للجنة الخليجية لتعزيز الصحة، أكدت إحصاءات مركز السالمية الغربي أن نحو 400 ألف راجعوا عيادات السكري العام الماضي.

Ad

تستضيف دولة الكويت يومي الأربعاء والخميس المقبلين الاجتماع العاشر للجنة الخليجية لتعزيز الصحة.

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة وعضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون د. قيس الدويري، إن "هذه اللجنة هي إحدى لجان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في مجال تعزيز الصحة، وسيحضرها أعضاء المجلس، بالإضافة إلى ممثل الجمهورية اليمنية"، لافتاً إلى أنها تعتبر من الأولويات الرئيسية بالبرامج الخليجية المشتركة، بهدف تقوية المعلومات الصحية.

وأوضح أن المؤتمر الثامن والستين لمجلس وزراء الصحة، الذي عقد في أبوظبي في 3 فبراير 2012، تبنى إنشاء موقع رسمي وأرشيف إلكتروني خليجي للمكتبة الخليجية للتوعية الصحية، بهدف تبويب وتوثيق وتصنيف المواد التوعوية والتثقيفية وربطه بموقع المكتب التنفيذي.

وأضاف أنه سيتم خلال الاجتماع طرح جائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي في مرحلتها الثانية لعام 2014، واعتماد شعار لهذه الدورة، وسيقدم أعضاء اللجنة الخليجية خلال الاجتماع تقريراً عما تم إنجازه من فعاليات وأنشطة بدول المجلس بخصوص الأسبوع الخليجي، لتعزيز الصحة تحت عنوان "النشاط البدني".

وفي موضوع منفصل، تبدأ منطقة حولي الصحية خلال شهر رمضان، حملتها تحت عنوان "صحتك في رمضان"، برعاية مدير المنطقة د. عبدالعزيز الفرهود.

وقالت رئيس لجنة تطوير الخدمة في المنطقة د. وفاء الرشيد، إن "الحملة تعتبر الأولى في الكويت، لأنها تشمل جميع مراكز المنطقة خلال شهر كامل"، مشيرة إلى أنها تنطلق في ثلاثة مراكز في الأسبوع مدة 4 أسابيع.

من جانبها، قالت رئيسة مركز السالمية الغربي الصحي د. بدرية الكندري، إن "هذه الحملة تأتي لحاجة مراجعي السكر للتوعية بالمحاذير الصحية في رمضان"، مشيرة إلى أن "الحملة ترعاها جهات عدة حكومية وغير حكومية".

وكشفت الكندري أن عدد مراجعي عيادات السكر في "السالمية الغربي" خلال العام الماضي بلغ نحو 400 ألف، مشيرة إلى أن نحو  1400 يراجعون المركز يومياً.  

بدورها، قالت عضو فريق السكر ولجنة تطوير الخدمة في منطقة حولي الصحية د. ذكريات الشمري، إن "الحملة تهدف إلى توعية المريض بشهر رمضان، وطريقة أخذ أدوية السكر وتوقيتها، وطريقة أخذ إبر الأنسولين وأماكن حقنها وتوقيتها، تفادياً لأي عواقب ناجمة عن الصيام في الشهر الكريم، خصوصاً ما يصاحب هذا الشهر من ارتفاع في درجة الحرارة، وتفادياً لحدوث هبوط السكر أو جفاف".