الصندوق الكويتي: رحلات للطلبة المتفوقين إلى سيريلانكا واوزباكستان

نشر في 29-01-2014 | 15:57
آخر تحديث 29-01-2014 | 15:57
No Image Caption
اكدت مديرة الادارة الاعلامية في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية منى العياف ان تنظيم رحلات للطلبة المتفوقين من قبل الصندوق يعد نوعا من التنمية المجتمعية التي تهدف الى اطلاع الطلبة والطالبات على مكانة دولة الكويت وبصماتها في مختلف بقاع الأرض.

جاء ذلك خلال اللقاء التنويري الذي نظمه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم للطلبة والطالبات المتفوقين.

واوضحت العياف ان الصندوق ينظم هذا العام رحلتين الاولى للطلبة لزيارة جمهورية سيريلانكا وتستمر في الفترة من ال31 يناير وحتى الثامن من فبراير والثانية للطالبات لزيارة جمهورية اوزباكستان خلال الفترة من الاول وحتى التاسع من فبراير المقبل.

وقالت ان الادارة الاعلامية في الصندوق تشرف على تنمية الطلبة المتفوقين في مبادرة بدأت عام 2010 تم خلالها ارسال الطلبة والطالبات المتفوقين الى مختلف انحاء العالم بهدف اظهار دعم الصندوق لهم والذي يعتبر نوعا من التنمية المجتمعية.

واشارت الى ان هذه الرحلات تشتمل على جانب سياحي وثقافي وتعليمي كما ان الصندوق يتكفل بالطالب او الطالبة بالكامل طوال الرحلة ليطلعوا على دور الكويت في دعم اقتصاديات هذه الدول وتجعلهم اكثر تواصلا مع العالم.

واضافت ان من اهداف الرحلة تعزيز اعتماد الطلبة على انفسهم وترسيخ مبادئ المعرفة الى جانب الكثير من الاهداف التي ستتحقق بعد هذه الزيارات للطلبة والطالبات.

واكدت العياف ان هذه الرحلة من الرحلات التي اعتاد عليها المشرفون في الصندوق مشيرة الى انها كانت تختلف عن اول رحلة والتي كانت تشكل تحديا كبيرا بالنسبة للمشرفين حتى لا تكون هناك اي نوع من المشاكل او الاخطاء اما الان فانهم يعلمون كيفية مواجهة الظروف والتغلب عليها لاسيما انها الرحلة الخامسة.

واضافت ان المشرفين اليوم على برنامج (كن من المتفوقين) يستطيعون تحاشي جميع المشاكل التي قد تواجه الطبلة والطالبات لاسيما في ظروف السفر الى البلاد المختلفة مشيرة الى شهادات اولياء الامور في كل الرحلات والاطمئنان الكامل على اولادهم.

وقالت ان هناك مشرفين ومشرفات من وزارة التربية يرافقون الطلبة في الرحلة ويتعاونون مع مشرفي الصندوق لتحقيق اقصى حد من الراحة النفسية للطلبة.

ولفتت العياف الى ان المشرفين على الرحلة قاموا بتزويد الطلبة واولياء الامور بمعلومات عن الرحلة ووسائل التواصل مع الابناء للاطمئنان عليهم مؤكدة ان المشرفيين على الرحلة سيقومون بطمأنة اولياء الامور على ابناءهم بشكل متواصل وسيطلعونهم على انشطة الرحلة بشكل يومي.

واعربت عن املها بأن تحقق الرحلة النتائج المرجوة منها حتى يخرج الطلبة واولياء امورهم بانطباع طيب عن صندوق التنمية ويطلعون على دوره واهميته.

وحول نشاط الصندوق اوضحت مديرة الاعلام منى العياف ان الصندوق يغطي حاليا اكثر من 104 دول حول العالم من خلال مشاريع يفوق عددها ال 800 مشروعا في التنمية الاقتصادية سواء ما يتصل بالبنية التحتية او مواجهة المخاطر في العالم الى جانب جهود تنموية شاملة على الاصعدة الاجتماعية والتعليمية والصحية.

واكدت العياف ان من اهداف الصندوق الالتفات الى داخل الكويت والتركيز على التنمية المحلية على قدر ما يسمح به قانون الصندوق الكويتي مشيرة الى ان الصندوق تحرك على مستوى الاقتصاد في البلاد من خلال دعم شركات هندسية ومقاولات وما يتعلق بالرعاية السكنية.

واضافت ان الصندوق خصص مبلغا من ارباحه لدعم طلبات الرعاية السكنية مبينة ان 25 بالمئة من ارباح الصندوق سنويا تذهب لهذا النوع من الرعاية وهي جزء اصيل من اهداف الصندوق العامة.

من جانبها اطلعت رئيسة قسم الدعاية والاعلان في الادارة الاعلامية ومشرفة رحلة الطالبات الى جمهورية اوزباكستان اميرة الكندري الطالبات على مواعيد وخط سير الرحلة وظروف التنقل وطبيعة الاجواء في اوزباكستان مبينة ان الطالبات سيقمن بزيارة الى ثلاثة مشاريع اثنين منها في مدينة طشقند ومشروع اخر في مدينة سمرقند.

واوضحت الكندري ان الصندوق قام بتغطية تأمينية (تأمين صحي شامل) للطلبة والطالبات خلال الرحلة مؤكدة ان هذه الثلة من ابناء الكويت بايادي أمينة.

وقالت ان الطلبة والطالبات في الرحلتين سيمثلون الكويت على الرغم من اختلاف البيئة والعادات والتقاليد خلال زياراتهم للاماكن المختلفة.

بدوره قدم رئيس قسم الصحافة في الادارة الاعلامية بالصندوق والمشرف على رحلة سيريلانكا احمد الصراف نبذة مختصرة عن برنامج رحلة الطلاب واطلعهم على طبيعة سيريلانكا والطقس هناك وكيفية الاستعداد لهذه الزيارة بالاضافة الى استعراض اهم المشاريع التي قام بها الصندوق وتفاصيل اماكن المشاريع.

وبين ان المشاريع التي سيقوم وفد الطلبة بزيارتها هي مشروعين الاول هو تطوير مهاوي والثاني يتعلق باعادة بناء وتأهيل الجسور مشيرا الى انه سيتخلل الرحلة زيارات ثقافية وسياحية.

back to top