الجامعة العربية تكرم الراحل نيلسون مانديلا

نشر في 19-12-2013 | 18:20
آخر تحديث 19-12-2013 | 18:20
No Image Caption
كرمت جامعة الدول العربية هنا اليوم اسم الزعيم الراحل نيلسون مانديلا الذي وافته المنية في الخامس من ديسمبر الجاري بعد حياة حافلة بالعمل من أجل العدالة والوفاق والاحترام.

وجاء التكريم خلال فعاليات المنتدى البيئي الشبابي العربي - الافريقي الخامس الذي أقيم بمقر الأمانة العامة للجامعة حيث قدم الامين العام للجامعة نبيل العربي درعا لسفيرة جنوب افريقيا في القاهرة نولوتا ندو مايندي.

وقال العربي في كلمته أمام المنتدى الذي تم اطلاق اسم مانديلا على دورته "ان الزعيم الراحل يعتبر رمزا من رموز نضال الانسان لنيل حقوقه في العيش بحرية وكرامة ومساواة ومكافحة العنصرية البغيضة أينما كانت ونشر قيم التسامح والمصالحة".

وأضاف "لن ننسى ابدا مواقف مانديلا الثابتة والمبدئية في النضال لجميع الشعوب لنيل حقوقه والتحرر من الاستعمار وسياسات الفصل العنصري والتي تجلت في عبارته الشهيرة بأن الحرية ستظل منقوصة طالما لم يتحرر الشعب الفلسطيني وينال حريته".

وأوضح أن تلك المواقف الثايتة لدى مانديلا تؤكد أن هذا الرجل لم يكن زعيما من زعماء بلاده فحسب بل رمزا من رموز نضال الانسان لنيل حريته وكرامته على مر العصور.

وذكر الامين العام للجامعة العربية انه التقى الزعيم الراحل ثلاث مرات أولاها كان في جنيف فور خروجه من السجن حيث لمست ايمانه العميق بهذه القيم السامية وتفانيه في خدمة قضايا الحرية والسلام.

back to top