طالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان اليوم غريمه السياسي الداعية الإسلامي فتح الله غولن بتشكيل حزب سياسي لخوض الإنتخابات المحلية المقبلة المقرر إجراؤها في 30 مارس الجاري.

Ad

ودعا إردوغان في كلمة له أمام أنصاره بمدينة (نيده) وسط تركيا غولن للعودة الى تركيا والمشاركة في الإنتخابات المقبلة عبر تكتل سياسي بدلا من التستر خلف أحزاب المعارضة.

وخاطب إردوغان جماعة غولن قائلا "إذا كنتم ترغبون بخوض غمار الحياة السياسية فلا تستتروا خلف حزب الشعب الجمهوري أو حزب الحركة القومية المعارضين بل أسسوا حزبكم الخاص وإذا كنتم تبحثون عن رئيس يتزعم ذلك الحزب فهو قابع في ولاية بنسالفانيا الأمريكية" في إشارة إلى فتح الله غولن.

واكد أن الحكومة "ستحاسب أولئك الذين يعملون على زعزعة أمن تركيا وهم جالسون في بنسلفانيا" مشددا على أن "تركيا لا ترضخ لأي عصابة ابتزاز تجمع الأتاوات عبر التسجيلات المفبركة".

وقال إردوغان أن الحكومة ستفتح ملفات الابتزاز الواحدة تلوى الأخرى وستواجه عصابة التنصت وتخرجهم من جحورهم.

وتأتي تصريحات إردوغان في ظل اتهامات غير مباشرة من أوساط الحكومة لجماعة غولن بالتغلغل المستهدف في القضاء والأمن لتشكيل دولة موازية والضلوع بعملية 17 ديسمبر 2013 التي جرت لمكافحة الفساد وطالت وزراء وموظفين حكوميين ورجال أعمال بارزين والتي اعتبرها إردوغان أنها عملية تعد مؤامرة ذات بعد خارجي تحت غطاء مكافحة الفساد وتستهدف الحكومة ونهضة البلاد.