رفضت روسيا ومصر هنا اليوم التدخل الخارجي في شؤون سوريا الداخلية داعيتين الى مواصلة الجهود الرامية الى تحقيق تسوية سياسية للازمة في سوريا .

Ad

واكد الجانبان في بيان صدر عقب مباحثات اجراها وزيرا خارجية ودفاع مصر نبيل فهمي وعبدالفتاح السيسي مع نظيريهما الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويغو احترام سيادة واستقلال سوريا ووحدة اراضيها بالإضافة الى حق الشعب السوري في الحرية والاستقرار والامن والازدهار.

واشار البيان الى ضرورة تحقيق تسوية سياسية للازمة في سوريا عن طريق مواصلة المفاوضات بين السوريين وعلى اساس تطبيق اتفاقية (جنيف1) الموقعة في 30 يونيو 2012 .

وشدد كذلك على ضرورة مواصلة عملية تدمير مخزون الاسلحة الكيماوية في سوريا على اساس قرار مجلس الامن الدولي رقم 2118 وتقديم المساعدات الانسانية للمحتاجين في سوريا .

وفيما يخص القضية الفلسطينية الاسرائيلية قال البيان ان من شأن انسحاب القوات الاسرائيلية من الاراضي المحتلة الى حدود عام 1967 بما في ذلك القدس الشرقية واقامة دولة فلسطينية مستقلة ان يساعد في تعزيز الامن الاقليمي ويزيل عوامل التوتر وعدم الاستقرار ويخلق ظروفا للتطور والتقدم والتعاون بين شعوب المنطقة .

ورفض البيان محاولة التذرع بالتطورات التي تشهدها المنطقة من اجل تهميش تسوية النزاع العربي الاسرائيلي مؤكدا عزم الجانبين الروسي والمصري على تحقيق التسوية السياسية والعادلة لهذا النزاع على اساس الشرعية الدولية المتمثلة في قراري مجلس الامن الدولي 242 و 338 .

وشدد البيان على ضرورة تحويل منطقة الشرق الاوسط الى منطقة خالية من الاسلحة النووية واهمية عقد مؤتمر دولي لتحقيق هذا الهدف .

وحث البيان الدول المطلة على نهر النيل على التعاون بهدف تحقيق التنمية على اساس احترام قواعد القانون الدولي التي تنظم استثمار الموارد المائية في الانهار.

واكد البيان ان الجانبين الروسي والمصري سيتعاونان وينسقان جهودهما على الصعيد الثنائي وفي اطار الحوار الاستراتيجي بين روسيا وجامعة الدول العربية من اجل تحقيق هذه الاهداف.