يفتتح وزير النقل المصري، هاني ضاحي، بعد غد بشكل تجريبي، أولى الرحلات البرية بين مصر والسودان، عبر طريق «وادي حلفا - قسطل»، عقب إتمام الترتيبات المتعلقة بإجراءات الحجز بالتنسيق مع إدارة الجوازات، وتقرَّر تحديد 4 رحلات يومياً من الميناء البري في الخرطوم وعطبرة وبورتسودان ووادي حلفا، إلى القاهرة وأسوان في مصر.

Ad

الوزير المصري، أكد أن افتتاح ميناء قسطل البري، سوف يزيد حركة التبادل التجاري مع السودان التي تبلغ حالياً 700 مليون دولار، بنسبة 14 %، بعد أقل من عام من التشغيل.

 وأضاف: «الميناء بمنزلة مساهمة كبيرة لحركة الصادرات المصرية إلى الأشقاء في السودان بصفة خاصة وإفريقيا بصفة عامة».

كانت اللجان الفنية «المصرية - السودانية» المشتركة والمختصة بالمعابر، حددت بعد غد لبدء عمل الميناء، وهو اليوم نفسه الذي تنطلق فيه جولة أخرى من مفاوضات «سد النهضة» الإثيوبي، بين ممثلين عن مصر والسودان وإثيوبيا في الخرطوم، حيث تأمل مصر أن يتغير الموقف السوداني المتهم بالانحياز إلى الجانب الإثيوبي، فيما يتعلق بحقوق المصريين من مياه نهر النيل.

الميناء الجديد، مقام على مساحة 60 ألف متر مربع، على الحدود المصرية السودانية، بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 360 مليون جنيه، بينها 80 مليوناً لإنشاء البوابات والمنطقة الجمركية والمبنى الإداري والإلكتروني و100 مليون جنيه لإنشاء طريق «حجر الشمس- قسطل»، بإجمالي 50 مليون دولار، ويتوقّع أن يحدث نقلة نوعية في حركة التبادل التجاري والاستثمار في وادي النيل.