اعتبر دويتشه بنك، العالمي، أن مقدار السيولة بسوق الأسهم السعودية مرشحة للنمو بقوة وبنسبة كبيرة تصل إلى 11 في المئة، بعد إعلان عزم المملكة تأسيس أكبر سوق للاستثمار المالي المباشر بحلول منتصف 2015.

Ad

وأصدر "دويتشه" توقعات إيجابية قوية، تشير إلى ارتفاع مقدار التدفق الخارجي من السيولة النقدية، بما يزيد على 8 أضعاف مستواها الحالي من 4 مليارات دولار إلى 35 مليار دولار.

وذكرت وحدة الدراسات التابعة للبنك الألماني الشهير، أن هذه التقديرات المبنية على معطيات واقعية تأتي في أعقاب الموافقة الصادرة عن مجلس الوزراء السعودي، والتي من المقرر بموجبها أن يفتح سوق السعودية، الذي يعتبر أكبر سوق للأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أبوابه للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وقال أليكساندر ستويانوفسكي، محلل الدراسات لدى "دويتشه بنك"، إن فتح سوق الأسهم السعودية أمام الاستثمارات الأجنبية، يمثل خطوة إيجابية مهمة بالنسبة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تبلغ قيمة رسملة السوق فيها 1.2 تريليون دولار حصة المملكة منها 45 في المئة، بينما تصل قيمة السيولة النقدية في المنطقة إلى نحو 4 مليارات دولار أميركي تمثل السعودية نسبة 65 في المئة منها.

(العربية نت)