أسبوع التقلبات الجوية الذي داهم البلاد في مستهله بموجة من الامطار ودعها أمس بعاصفة من الضباب الكثيف الذي ترك تداعياته بشكل اساسي على حركة الملاحة البحرية والجوية، بالاضافة الى تسببه في بعض حوادث المرور.

Ad

الضباب الكثيف الذي سيطر على البلاد بقوة منذ ما بعد منتصف ليل أمس الاول تسبب في تدني الرؤية الافقية الى مستويات لم تتجاوز 50 مترا في اكثر مناطق البلاد، وهو ما تسبب في تحويل بعض الرحلات الجوية الى مطارات قريبة، ومنها رحلة «الكويتية» القادمة من بانكوك وكوتشن وترفاندروم وكولومبو ورحلة الخطوط البريطانية القادمة من لندن وغيرهما، وتم تحويلها الى مطار البحرين.

وقال مدير ادارة العمليات في مطار الكويت الدولي عصام الزامل ان كثافة الضباب وصعوبة الرؤية الافقية صباح امس أديا الى تحويل خمس رحلات قادمة الى البلاد الى مطار البحرين الدولي، في حين تم تأخير اقلاع 11 رحلة من مطار الكويت الدولي. مشيرا الى ان الرؤية المسموح بها دوليا للرحلات القادمة هي 250 مترا.

وأوضح ان حركة الملاحة الجوية عادت الى طبيعتها بعد ظهر أمس مع ارتفاع معدل الرؤية الى ثلاثة آلاف متر افقي.

الوضع في الموانئ البحرية كان اكثر إيلاما، حيث توقفت الحركة في كل المرافق البحرية منذ منتصف ليل امس الاول، لا سيما ان موجة الضباب التي انحسرت نسبيا خلال فترة الظهيرة عادت واشتدت مع ساعات المساء.

وعلى المستوى البري انعكست موجة الضباب على الحركة المرورية امس مخلفة زهاء 20 حادثا وعددا من الاصابات.

وأفادت معلومات غرفة عمليات المرور بأنها تعاملت مع 19 حادثا بسبب الضباب كان ابرزها حادث تصادم كبير بين 8 سيارات على طريق العبدلي اصيب خلاله 9 اشخاص بجروح متفرقة، حيث جرى اسعافهم ونقلهم الى بعض المستشفيات القريبة. كما تسببت الاحوال الجوية خلال ساعات الصباح الاولى في حادث مروري على الدائري السادس بين 4 مركبات أسفر عن اصابة 3 وافدين بجروح متفرقة، في حين اقتصرت الحوادث الاخرى على أضرار في المركبات فقط.

وفي سياق حالة الطقس اليوم، توقعت ادارة الارصاد الجوية تكرار فرصة حدوث الضباب الذي يستمر صباح اليوم.

وقالت الادارة، في بيان صحافي امس، ان الضباب الكثيف ادى الى انعدام الرؤية في معظم المناطق السكنية والساحلية، نتيجة وقوع البلاد في حالة اتزان بين تأثير امتداد منخفض جوي رطب في جنوب البلاد، وامتداد مرتفع جوي بارد شمال غرب البلاد، انخفضت معه درجة الحرارة الى خمس درجات في مطار الكويت.

وذكرت ان هذا التبريد المصحوب بارتفاع الرطوبة النسبية في الجو وهدوء الرياح ادى الى استمرار الضباب وانخفاض الرؤية الأفقية، متوقعة ان يبدأ اليوم تقدم امتداد منخفض السودان الموسمي، ما يؤدي الى نشاط الرياح تدريجيا، وتكون سحب منخفضة ومتوسطة وامطار متفرقة مع رياح جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة.

وزادت ان سرعة الرياح تتراوح بين 20 و45 كيلومترا في الساعة، لذلك ستكون هناك فرصة لسقوط الأمطار حتى نهار الغد، حيث تقل السحب وفرص الامطار تدريجيا، وتتحول الرياح الى شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة، تقل تدريجيا خلال الليل، وتتراوح درجات الحرارة بين 4 و18 درجة مئوية.