أوروبا: طائرات بدون طيار لرصد الكوارث الطبيعية

نشر في 08-04-2014 | 16:42
آخر تحديث 08-04-2014 | 16:42
No Image Caption
طرحت المفوضية الأوروبية هنا اليوم اقتراحات تتعلق بوضع معايير جديدة لتنظيم عمليات تشغيل طائرات من دون طيار في الأغراض المدنية في أوروبا.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون النقل سيم كالاس في مؤتمر صحافي إن "الطائرات المدنية من دون طيار يمكنها التحقق من وقوع أضرار على الطرق والسكك الحديدية والجسور ورصد الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات اضافة إلى رش المحاصيل بدقة بالغة خاصة وأنها تنتج بجميع الأشكال والأحجام".

وأضاف "لكن كثيرا من الناس تعتريهم مخاوف بشأن قضايا السلامة والأمن والخصوصية المتعلقة بهذه الأجهزة" مشيرا الى ان المعايير الجديدة تتعلق بإجراءات السلامة والأمن والخصوصية وحماية البيانات والتأمين والمسؤولية القانونية.

وأكد أن تحرك المفوضية يهدف إلى إتاحة المجال أمام قطاع الصناعة في أوروبا لأن يكون رائدا عالميا في سوق التكنولوجيا الناشئة والتأكد من تطبيق جميع الضمانات اللازمة.

ويتزايد استخدام الطائرات المدنية من دون طيار في عدة دول أوروبية منها السويد وفرنسا والمملكة المتحدة في مجالات مختلفة لكن قواعد وقوانين تشغيلها تختلف من دولة لأخرى.

وتوصف التكنولوجيا الخاصة بالطائرات المدنية من دون طيار بأنها متزايدة على نحو واسع وسط توقعات بأن تكون محفزا قويا للنمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل في المستقبل القريب.

وتشير تقديرات إلى أن عائدات التكنولوجيا الخاصة بالطائرات المدنية من دون طيار ربما تصل إلى 150 مليار يورو خلال السنوات العشر المقبلة.

back to top