كشف وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم العام د. خالد الرشيد عن مشاركة 1200 طالب وطالبة في الأوبريت الوطني للاحتفال بالاعياد الوطنية، الذي سيقام في ابريل المقبل، مؤكدا حرص الوزارة على مراعاة ظروف هؤلاء الطلبة المشاركين وتعويضهم فيما يخص تحصيلهم العلمي.

Ad

وقال الرشيد في تصريح للصحافيين عقب ترؤسه اجتماع مجلس مديري العموم أمس، انه تم الاتفاق على عقد اختبارات مؤجلة للطلبة المشاركين في الأوبريت ومنحهم درجة الاعمال كاملة عن الفترة الثالثة، إضافة الى اعادة شرح الدروس التي لم يتمكنوا من حضورها بسبب انتظامهم في التدريب، لافتا الى ان ذلك سيتم بعد اعتماد المقترح من قبل مجلس الوكلاء.

وأضاف انه تمت كذلك مناقشة استعدادات المدارس للعام الدراسي المقبل ومشاكل الصيانة التي تواجهها المناطق التعليمية نتيجة انتهاء عقود الصيانة وطول الدورة المستندية لتوقيع عقود جديدة، مشيرا الى وجود معوقات في تنفيذ آلية الممارسات المعتمدة على جلب 3 عروض اسعار.

وذكر أنه تم بحث ميزانية المعلمين للعام القادم، لافتا الى ان الوزارة ستكتفي بالتعاقدات المحلية وستتجنب الخارجية قدر الامكان، مشيرا الى ان هذا الامر مرتبط بترشيحات ديوان الخدمة من المعلمين الكويتيين.

وعن اجتماعه مع موجهي العموم للمواد الدراسية، قال الرشيد انه تم خلال الاجتماع بحث علاقة التواجيه العامة للمواد الدراسية مع المركز الوطني لتطوير التعليم وامكانية التنسيق مع الموجهين حول آلية التطوير.

حملة «آمين 2»

من جانب آخر، أكد العميد ركن متقاعد الشيخ فهد اليوسف ضرورة الاهتمام بمرحلتي رياض الاطفال والابتدائي، لأنهما مرحلتان تأسيسيتان يرتكز عليهما بناء شخصية الطفل وتوجيه مساره، لافتا الى ان مدارس وزارة التربية تولي اهتماما كبيرا بهاتين المرحلتين.

وقال اليوسف خلال حضوره حفل انطلاق حملة «آمين 2» التي نظمتها مدرسة كعب بن زهير الابتدائية، ان «هذه الاحتفالية تتزامن مع الذكرى الثامنة لوفاة امير القلوب الشيخ جابر الاحمد، طيب الله ثراه، الذي تشرفت بالعمل تحت إمرته في الحرس الاميري».

من جانبها، أكدت مراقبة التعليم الابتدائي بمنطقة الفروانية التعليمية عهود العمر أن مدرسة كعب بن زهير من المدارس المتميزة في أعمالها وانشطتها الوطنية والتوعوية، موضحة أن «الحملة تركز على القيم الوطنية وغرسها في نفوس أبنائنا الطلبة».

«التعليم الخاص» بحث تعزيز ميزانية الصندوق الخيري

اجتمعت اللجنة العليا للصندوق الخيري لمساعدة الطلبة المحتاجين برئاسة وكيل قطاع التعليم الخاص د. طارق الشطي، وحضور كل من مدير عام التعليم الخاص بالإنابة عبدالله البصري، ومدير الشؤون المالية عبدالله الوهيب، لبحث تعزيز ميزانية الصندوق.

وكشفت مصادر تربوية مطلعة أن الاجتماع كان مخصصا لمناقشة الميزانية، التي تواجه عجزا في تسديد التزامات الصندوق تجاه المدارس العربية الخاصة، إذ إن الميزانية المخصصة للصندوق لم تكن كافية مع تزايد أعداد الطلبة بشكل سنوي.

وأوضحت المصادر أن المجتمعين اتفقوا على ضرورة توفير ميزانية كافية للصندوق الخيري مع مراعاة تحديد نسبة زيادة في الميزانية بشكل سنوي، بحيث تتواكب مع زيادة اعداد الطلبة، لافتة إلى أنه يتم حاليا كذلك بحث موضوع توفير ميزانية اضافية لاستقبال بعض الحالات من الطلبة الوافدين الذين لا تسمح ظروف أهاليهم المادية بتحمل نفقات تعليمهم.

وأشارت إلى أن التزام دولة الكويت بالاتفاقيات الدولية فيما يخص توفير التعليم الاساسي لجميع قاطني الدولة يحتم على وزارة التربية توفير فرص التعليم لجميع الطلبة من مختلف الجنسيات خاصة في المرحلة الابتدائية، مشيرة إلى أنه تم بحث امكانية مساهمة الجهات الخيرية في عملية دعم الصندوق الخيري بالأموال.