تحديث | بوتين يوقع على معاهدة انضمام القرم الى روسيا

نشر في 18-03-2014 | 16:00
آخر تحديث 18-03-2014 | 16:00
No Image Caption
وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعماء (القرم) معاهدة حول انضمام شبه الجزيرة التي أعلنت انفصالها عن أوكرانيا الى روسيا الاتحادية.

ووضع بوتين ورئيس وزراء (القرم) سيرغي اكسيونوف ورئيس برلمان (القرم) فلاديمير قسطنطينوف على المعاهدة التي تقر بانضمام شبه الجزيرة بصفتها كيان مستقل الى روسيا الاتحادية .

وتقضي المعاهدة بضم ميناء (سيفاستوبل) الواقع على البحر الاسود الى روسيا بصفته مدينة فيدرالية.

----------------------------

ابدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداده رسميا للمصادقة على اتفاق ينص على ضم القرم الى روسيا وذلك في وثيقة نشرت الثلاثاء على موقع الكرملين الالكتروني.

وفي هذه الوثيقة يطلب الرئيس الروسي من السلطات العامة الروسية (الحكومة والبرلمان) الموافقة على هذا الاتفاق ويعتبر انه "من المناسب" المصادقة عليه.

وكان وقع الاثنين المرسوم الذي يعترف باستقلال شبه جزيرة القرم عن اوكرانيا ما يمهد الطريق امام ضمها الى اتحاد روسيا.

وكان الرئيس الروسي ابلغ رسميا البرلمان والحكومة الروسيين بطلب القرم الانضمام الى روسيا، كما اعلن الكرملين في اول خطوة تشريعية مطلوبة نحو ضم شبه الجزيرة. واوضح الكرملين ان بوتين ابلغ الطلب الى مجلس البرلمان والى الحكومة الروسية، طبقا للدستور الروسي.

ووقع الرئيس الروسي مساء الاثنين مرسوما يعترف باستقلال شبه الجزيرة الانفصالية، متحديا بذلك الدول الغربية التي لم تعترف بنتائج الاستفتاء الذي نظمته القرم الاحد وقضى بالانضمام الى روسيا.

وبموجب احكام القانون الدولي، فان الاعتراف بالقرم كدولة مستقلة هو مرحلة ضرورية لدمجها في روسيا على ان يكون هذا الانضمام موضع اتفاق بين دولتين مستقلتين. وسيلقي بوتين كلمة في وقت لاحق الثلاثاء حول هذه المسالة امام مجلسي البرلمان وقادة المناطق الروسية وممثلي المجتمع المدني، وفق الكرملين.

back to top