الغانم: «أعيان» خرجت من عنق الزجاجة... وتواصل الربحية

نشر في 22-04-2014 | 00:03
آخر تحديث 22-04-2014 | 00:03
No Image Caption
99.8% من دائني الشركة وافقوا على الدخول في خطة إعادة الهيكلة
قال منصور المبارك إن أغلبية الشركات التابعة والزميلة لشركة أعيان للإجارة والاستثمار حققت أرباحاً انعكست إيجاباً على ربحية «أعيان»، مشيراً إلى أن الشركة تولي قطاع الإجارة اهتماماً كبيراً كونه من القطاعات التشغيلية.

أكد رئيس مجلس إدارة شركة أعيان للإجارة والاستثمار فهد الغانم أن "أعيان" خرجت من عنق الزجاجة، وذلك بعد موافقة جميع الدائنين تقريبا على الدخول ضمن خطة إعادة الهيكلة، مما ساهم في تحقيق ربحية وتخفيض الدين من 267 مليون دينار، ليصل إلى 179 مليون دينار، أي ما يقارب 100 مليون دينار تقريبا.

وقال الغانم جاء خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية أمس بحضور نسبته 81.9 في المئة، ان 33 في المئة من دائني الشركة وافقوا على الدخول في خطة إعادة الهيكلة، وأصبح ما يقارب 99.8 في المئة من الدائنين ضمن الخطة، ويعتبر ذلك انجازا غير مسبوق بدخول جميع الدائنين ضمن خطة إعادة هيكلة الشركة.

وأشار إلى أن الشركة استطاعت منذ توقيعها إعادة الهيكلة مع دائنيها، أن تحسن أداء شركاتها التابعة، ووقف نزيف الخسائر، وتحسين بعض القطاعات داخل "أعيان"، موضحا أن الشركة سوف تخفض ديونها  17 - 20 مليون دينار، وذلك خلال العام الجاري.

تخفيض الخسائر

وعن عدم توزيعها أرباحا لمساهميها رغم الأداء التشغيلي الجيد وتحقيقها للربحية، أوضح الغانم، أن الشركة كانت مثقلة بالخسائر المرحلة، واستطاعت تخفيض تلك الخسائر من 40 مليون دينار تقريبا لتصل إلى 19 مليون دينار، مؤكدا ان الشركة ستستمر في تخفيض تلك الخسائر وفي حال الانتهاء منها سوف يكون بإمكان الشركة توزيع أرباح على المساهمين.

وبين أن نسبه كبيرة من الارباح جاءت بسبب شطب 10 في المئة من الدين، وتوقيع الدائنين على إعادة الهيكلة، بالإضافة إلى تحويل بعض الديون إلى أسهم مما ساهم في تخفيف عبء الدين، إضافة إلى تحسن الأداء التشغيلي للشركة وشركاتها التابعة والزميلة.

وعن قطاع الإجارة، بين الغانم أن "أعيان" تأسست لتمارس نشاط الإجارة، حيث حقق القطاع خلال السنة المالية المنتهية في 2013 أرباحا، بارتفاع بلغت نسبته 100 في المئة، مقارنة بالسنة 2012، وستسمر الشركة على هذا النمط، مشيرا إلى أن الشركة في الخطوات الأخيرة لتحويل جميع العقارات غير المدرة إلى عقارات مدرة في جميع قطاعات "أعيان".

خطة العمل

ولفت الى أنه في سياق استراتيجية الشركة وخطة العمل الجديدة المتفق عليها مع لجنة الدائنين أخذت الشركة في التركيز على نشاطها الأساسي وهو مجال الإجارة، وتم الانتهاء من إعادة هيكلة قطاعي العقار والاستثمار، بما يؤدي إلى زيادة الربحية وتحسين أصول الشركة ونسبة الدين، بالإضافة إلى عمل كل ما نستطيع لدعم حقوق المساهمين وتقوية الوضع المالي للشركة وتحقيق الأرباح.

وتوقع الغانم أن تستمر الشركة في تحقيق الربحية من خلال الأعمال التنفيذية لقطاعات الشركة المختلفة بعد تخلصها من أعباء المرحلة السابقة وانطلاقها في تنفيذ خطة العمل الجديدة بعد انتهائها من إعادة هيكلة ديونها وقطاعاتها المختلفة لتصبح أكثر مرونة وتركيزا في نفس الوقت، والتركز على استكمال خطة العمل التي تم الاتفاق عليها مع الدائنين بما سيعود بالمصلحة المرجوة للمساهمين والدائنين.

وزاد أن إجمالي الأصول بلغ 336 مليون دينار، وذلك خلال عام 2013، مقارنة مع أصول بلغت قيمتها 413 مليون دينار، بنسبة انخفاض بلغت نسبته 19 في المئة، فيما بلغ إجمالي الالتزامات، 233 مليون دينار، مقارنة مع التزامات قدرها 342 مليون دينار، أي بانخفاض نسبته 32 في المئة، في حين بلغت مرابحات دائنة للشركة الأم 179 مليون دينار، مقارنة مع 267 مليون دينار، أي بانخفاض نسبته 33 في المئة.

أما فيما يخص التزامات الشركة الأم فقد بلغت 194 مليون دينار، وذلك خلال 2013، مقارنة مع التزامات قيمتها 291 مليون دينار، وذلك في 2012، بنسبة انخفاض 33 في المئة، فيما بلغت حقوق مساهمي الشركة الأم 85 مليون دينار، مقارنة مع 24 مليون دينار، بارتفاع بلغت نسبته 134 في المئة.

مبادلة الأصول

ومن ناحيته، قال عضو مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة منصور المبارك ان جهود الإدارة التنفيذية أثمرت توقيع اتفاقيات مكملة لإعادة هيكلة الديون، مع جميع المتبقين من الدائنين تقريبا، وبذلك تكون جميع عناصر الهيكلة الأساسية قد اكتملت باستثناء مبادلة أصول بواقع 16.5 مليون دينار، والتي من المزمع الانتهاء منها في عام 2014 وانعكست آثارها المالية على الشركة حيث أصبحت بوضع صحي يؤهلها لتحقيق استراتيجيتها لرفع مستوى العمل.

ومضى المبارك إلى القول انه في إطار خطة إعادة هيكلة الديون تم اكتتاب بقيمة الدائنين في زيادة رأس المال بنجاح رغم الظروف الصعبة وشارك في ما نسبته 99.8 في المئة من الدائنين ليصل إجمالي مبلغ الاكتتاب إلى قرابة 14.3 مليون دينار، لافتا إلى أن ربحية الشركة تضاعفت بشكل لافت بالمقارنة مع ربحية عام 2012 فقد بلغت أرباح الشركة 19 مليون دينار، وبربحية سهم تبلغ 28.4 فلسا، مقارنة مع 3.6 فلوس للسهم الواحد، كما ارتفعت حقوق مساهمي الشركة ما نسبته 134 في المئة.

وزاد أن جهود الإدارة في إتمام عملية إعادة الهيكلة ساهمت بشكل كبير في ربحية 2013 إضافة إلى الارتفاع الكبير في الإيرادات التشغيلية والتي بلغت 56 في المئة مقارنة بعام 2012، لافتا إلى ان ديون الشركة انخفضت بمقدار 88 مليون دينار نتيجة لإعادة الهيكلة.

أهم القطاعات

وفيما يخص أداء الشركات التابعة أوضح المبارك أن الشركات التابعة والزميلة حققت اغلبها أرباحا انعكست بالإيجاب على ربحية شركة أعيان، مشيرا إلى ان قطاع الإجارة يعتبر من أهم القطاعات التشغيلية، وهو ما يظهر في الاهتمام الكبير الذي تولية إدارة الشركة لهذا القطاع في خططها التشغيلية.

وأشار المبارك إلى ان قطاع الإجارة واصل نموه خلال العام الماضي محققا المزيد من الربحية وزيادة في عدد أسطول السيارات الذي تديره أعيان، فقد كثفت إدارة القطاع  "شركة أعيان للإجارة القابضة" جهودها في عمليات التأجير التشغيلي وأبرمت عددا من الصفقات الكبرى خلال العام مع عدد من أهم وكالات السيارات مما أتاح لها تنويع السيارات التي تقدمها للعملاء وتقديم خدمات تنافسية اقوى.

وقال ان أعيان القابضة تبذل أقصى جهدها لدعم شركاتها التابعة خارج الكويت وداخلها ومساعدتها في تطوير أعمال ووضع خططها والتغلب على أي عقبات قد تواجهها، وهو ما قاد إلى حدوث تطور سريع في أعمال الشركات التابعة لشركة أعيان القابضة، حيث تم التركيز على تنمية نشاطات الشركات التابعة في كل ما يتعلق بمجال تأجير السيارات سواء منه طويل المدى أو المتوسط أو القصير.

إدارة الاستثمار

وأضاف ان إدارة الاستثمار في الشركة استمرت في المتابعة الحثيثة للشركات التابعة والزميلة، في سبيل تحقيق النتائج المرجوة، ومنذ  مطلع عام 2013 تابعت الإدارة خطط العمل المعدة من الشركات التابعة وراقبت أداءها وسبل تطوير أصولها، وقد قامت الشركة ببيع حصتها في شركة أجيال الوطنية التعليمية، حيث كان نصيب الشركة من ربح الصفقة 4 ملايين دينار ومن التدفقات النقدية 8.3 ملايين دينار.

وأكد ان معظم استثمارات الشركة الاستراتيجية حققت نتائج ايجابية ومنها على سبيل المثال تحقيق شركة مبرد للنقل لربحية بلغت 636 ألف دينار، في عام 2013، مقارنة بخسارة بمبلغ 9.22 ملايين دينار، في عام 2012، كما حققت الشركة أعيان العقارية ربحية بلغت 1.27 مليون دينار، كما واصلت شركة إنشاء القابضة أداءها الايجابي بتحقيقها ربحية بلغت 1.35 مليون دينار.

وعن الشركات الزميلة، قال المبارك ان الشركات الزميلة استمرت في أدائها الايجابي لمعظمها، حيث حققت شركة صروح للاستثمار ربحية بلغت 653 ألف دينار، مقارنة بخسائر بلغت قيمتها 401 ألف دينار، وحققت شركة ابيار قطر ربحية بلغت 1.9 مليون دينار، كما حققت شركة مشاعر القابضة صافي ربح بلغ 3.6 ملايين دينار.

ووافقت العمومية على كافة البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013، ووافقت العمومية على توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المذكورة.

كما انتخبت العمومية مجلس إدارة جديدا ضم كلا من: فهد الغانم ممثلا عن شركة أولاد علي الغانم للتجارة العامة والمقاولات، وعبدالعزيز المرزوق ممثلا عن شركة المثنى للاستثمار، وخالد الرومي ممثلا عن شركة ايلافكو للتجارة العامة والمقاولات، ورياض البدر ممثلا عن بيت التمويل الكويتي، وناصر بورسلي ممثلا عن البنك التجاري الكويتي، وطلال بهبهاني ممثلا عن شركة شيرين للاستثمار، ومنصور حمد المبارك.

back to top