دان قادة الدول ال28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هنا اليوم بشدة الانتهاك الروسي للأراضي الأوكرانية وقرروا تعليق المحادثات الثنائية مع روسيا بشأن تأشيرات الدخول وهددوا بفرض مزيد من العقوبات إذا رفضت موسكو اجراء مفاوضات مع أوكرانيا من أجل حل الأزمة.

Ad

وقال رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع الطارئ لقادة الاتحاد الاوروبي هنا هذا المساء "قررنا اليوم أن نتخذ إجراءات لاسيما تعليق المحادثات الثنائية مع الاتحاد الروسي بشأن مسائل التأشيرة وكذلك بشأن اي اتفاقات جديدة".

وأضاف وهو يقرأ بيان قادة الاتحاد الأوروبي "نؤيد قرار الأعضاء الأوروبيين في مجموعة الثمانية (جي 8) مؤسسات الاتحاد الأوروبي تعليق مشاركتها في الأعمال التحضيرية لقمة (جي 8) حتى إشعار آخر".

وحذر البيان من أن "أي خطوات أخرى من جانب روسيا لزعزعة استقرار الوضع في أوكرانيا من شأنه أن يؤدي إلى عواقب وخيمة وبعيدة المدى على العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه من جهة والاتحاد الروسي من جهة أخرى والتي ستشمل مجموعة واسعة من المجالات الاقتصادية".

وشدد على أن الحل للأزمة "ينبغي أن يأتي من خلال المفاوضات بين حكومتي أوكرانيا والاتحاد الروسي بما في ذلك من خلال الآليات متعددة الأطراف" مشيرا الى أن مثل هذه المفاوضات "بحاجة الى أن تبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة وتحقيق نتائج خلال فترة زمنية محدودة".

وأكد أنه "في غياب مثل هذه النتائج فإن الاتحاد الأوروبي سيقرر بشأن اتخاذ تدابير إضافية مثل حظر السفر وتجميد الأصول وإلغاء القمة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا".

واستنكر قادة الاتحاد الاوروبي وفق نفس البيان وبشدة "الانتهاك غير المبرر للسيادة الأوكرانية وسلامتها الإقليمية من قبل روسيا" داعيا موسكو إلى سحب قواتها المسلحة فورا إلى مناطق تمركزها الدائم.

واعتبر القادة الاوروبيون أن "قرار المجلس الأعلى لجمهورية القرم ذات الاستقلال الذاتي باجراء استفتاء حول الوضع المستقبلي للاقليم يتعارض مع الدستور الأوكراني وبالتالي غير قانوني" وتعهدوا بالوقوف إلى جانب أوكرانيا والالتزام بتزويدها بدعم مالي قوي.

ورحب القادة في هذا الصدد باقتراح المفوضية الاوروبية حزمة مساعدات لكييف بقيمة 11 مليار يورو وجددوا التزام الاتحاد الأوروبي بتوقيع اتفاقية الشراكة مع أوكرانيا والتي تتضمن منطقة تجارة حرة وشاملة مشيرين الى أنه "كأولوية سنوقع قريبا جدا جميع الفصول السياسية للاتفاقية".