اكد الرئيس الايراني حسن روحاني هنا اليم رفض بلاده تغيير الحدود الجغرافية في المنطقة داعيا الى التسوية السياسية والسلمية لقضية (قره باغ) المتنازع عليها بين جمهوريتي آذربيجان وارمينيا.

Ad

وقال الرئيس روحاني خلال لقائه نظيره الآذربيجاني إلهام علييف في طهران ان "بلاده مستعدة وبكل طاقاتها لتسوية مشاكل المنطقة لاسيما موضوع قره باغ في اطار القوانين الدولية والعدالة".

واضاف ان "على الجميع ان يسعى الى حل الاختلافات في اطار الجهود السياسية والسلمية وان طهران ترى بان تغيير الحدود الجغرافية في المنطقة امر غير مقبول ومرفوض".

من جهة اخرى دعا روحاني الى ضرورة تطوير العلاقات بين طهران وباكو في شتى المجالات مؤكدا انه "لا توجد اي قيود امام تطوير العلاقات بين البلدين في الظروف الحالية وان العلاقات الودية بينهما تخدم مصالح الشعبين والاستقرار والتنمية بالمنطقة".

واشار الى محادثاته مع الرئيس الاذربيجاني قائلا ان "ايران وآذربيجان لديهما وجهات نظر مشتركة حول القضايا الاقتصادية لاسيما قضايا الطاقة والغاز والبتروكيمياويات والماء والكهرباء والتعاون التقني".

وقال روحاني ان البلدين لديهما وجهة نظر مشتركة حول مكافحة التطرف والارهاب وان "التطرف بإسم الاسلام يشكل خطرا على استقرار المنطقة".

ووصل رئيس جمهورية آذربيجان إلهام علييف الى العاصمة طهران اليوم تلبية لدعوة من نظيره الايراني حسن روحاني ووقع البلدان بحضور الرئيسين روحاني وعليوف ثلاث مذكرات تعاون في مجال الطاقة والرياضة والحوداث الطارئة.