باسم يوسف يودع cbc... لخلافات بين المحطة والشركة المنتجة لـ«البرنامج»

نشر في 19-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-11-2013 | 00:01
No Image Caption
محمد الأمين لـ الجريدة•: فوجئت ببيان «كيو سوفت»
أعلنت شركة «كيو سوفت» المنتجة لبرنامج «البرنامج» الساخر للإعلامي باسم يوسف فسخ تعاقدها مع مجموعة قنوات c b c الذي يقضي بإذاعة حلقات البرنامج على شاشتها كعرض أول 3 سنوات بدأت منذ العام الماضي، علما بأن قرار الشركة جاء بعد وقف البرنامج 3 أسابيع.

وقالت الشركة إن قرارها بفسخ التعاقد جاء بعد التزامها الصمت والصبر معاً تجاه حملة ظالمة شنتها شركة المستقبل للقنوات الفضائية والإذاعية، المالكة لقنوات سي بي سي، ضد البرنامج ومقدمه وشركتنا بهدف الضغط عليهم وفرض قيود على مضمون البرنامج، مشيرة إلى أن القناة منعت عرض الحلقة في سابقة لا مثيل لها في المجال الإعلامي.

وأشار البيان إلى أن قناة c b c أصدرت بعد وقف البرنامج بيانا مهينا تم فيه التشهير بالشركة واختلقت فيه حججاً وذرائع واهية، منها عدم الالتزام بالسياسة التحريرية للقناة، وعدم الالتزام بتسليم الحلقات المتفق عليها، والإصرار على الحصول على مبالغ مالية إضافية كشرط لإنتاج حلقات جديدة، وهي حجج غير صحيحة الهدف منها تبرير قرار القناة المتعسف بوقف عرض البرنامج.

وأكد أن  قرار القناة بوقف البرنامج أظهر صورة سلبية للعالم عن مناخ الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأي في مصر بعد ثورة الثلاثين من يونيو، خاصة بعد أن أفردت الصحف ووسائل الإعلام الغربية مساحات واسعة لتعرب عن قلقها من هذه الهجمة المفاجئة على حرية التعبير، مما أضر بصورة مصر في الخارج.

من جهته، قال رجل الأعمال محمد الأمين مالك القناة لـ»الجريدة» إنه في الكويت خلال الفترة الحالية، وفوجئ ببيان فسخ التعاقد من خلال وسائل الإعلام رغم وجود جلسات عدة جمعت بين مسؤولي القناة ومسؤولي الشركة خلال الفترة الماضية من أجل الوصول إلى صيغة ترضي جميع الأطراف، وتحافظ على ما ورد في العقود المبرمة بين الطرفين وملحقاتها.

وأضاف الأمين أن مبررات فسخ التعاقد من قبل الشركة المنتجة للبرنامج غير حقيقية، لأن الحديث خلال الفترة الماضية لم يتطرق إلى محتوى «البرنامج»، ولم يتم التحدث عن شخصيات محظور نقدها عبر القناة، مؤكدا أن المحطة لم تتبع هذه السياسة مع أي إعلامي يعمل بها.

back to top