برعاية وحضور وزيـر الصحــة د. علي العبيدي، تحتفل الوزارة مساء اليوم باليوم العالمي للمتبرعين تحت شعار «دم مأمون لحماية أرواح الأمهات».

Ad

يكرم وزير الصحة د. علي العبيدي مساء اليوم الأربعاء، المتبرعين بالدم، وذلك على هامش الاحتفال الذي ينظمه بنك الدم في السابعة مساء بفندق كراون بلازا.

وأكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة فيصل الدوسري في تصريح صحافي أمس أن حملات التوعية بالتبرع بالدم واستقبال المتبرعين ببنك الدم الرئيسي بالجابرية وبفروعه بمستشفى الجهراء ومستشفى العدان والمستشفى الأميري أدت إلى زيادة عدد أكياس الدم التي تم جمعها خلال العام الماضي وتوفير الدم المأمون لحالات العمليات الجراحية والحوادث وأمراض الدم بمستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة.

وقال ان هذا التكريم يأتي ضمن فعاليات احتفال وزارة الصحة باليوم العالمي للمتبرعين بالدم الذي يصادف 14 يونيو من كل عام، مشيرا إلى أن دول العالم بدأت الاحتفال به لأول مرة في عام 2004 ويعقد هذا العام تحت شعار «دم مأمون لحماية أرواح الأمهات».

وأشار الدوسري إلى أن مشاركة دولة الكويت لدول العالم احتفالاتها باليوم العالمي للمتبرعين بالدم كل عام تعكس التزامها بالمعايير العالمية وقرارات منظمة الصحة العالمية وحرصها على جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى وتطبيق المعايير العالمية للاعتراف، مشيرا إلى حصول بنك الدم على الاعتراف العالمي منذ 25 عاماً ويتجدد دورياً حصوله على الاعتراف من جانب منظمة بنوك الدم الأميركية لحرص العاملين به على تطبيق المعايير العالمية.

وثمن مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة دعم الوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني والدواوين وسفارات وقنصليات الدول والجاليات المختلفة لحملات التبرع بالدم التي ينظمها بنك الدم المركزي على مدار العام بنجاح ملحوظ.

وأضاف أن اختيار يوم 14 يونيو من جانب منظمة الصحة العالمية يعتبر تخليداً للطبيب النمساوي كارل لاند شتاينر المولود في 14 يونيو 1868 وتوفي في 26 يونيو 1943 وهو مكتشف فصائل الدم وحاصل على جائزة نوبل في الطب لهذا الاكتشاف في عام 1930 والذي يعد علامة فارقة لضمان مأمونية الدم.

مستشفى البنك الوطني

من جانب آخر، أكد نائب رئيس مجلس إدارة حملة «كان» د. خالد الصالح أن مستشفى بنك الكويت الوطني للأطفال يعتبر من أفضل المستشفيات التي تعتني بالأطفال وترسم لهم حياة جديدة.

وأضاف الصالح في كلمة له صباح أمس على هامش احتفالية «ابتسامة طفل» لمتطوعي حملة (كان) للأطفال في مستشفى بنك الكويت الوطني أن الهدف من هذه الاحتفالية إدخال الفرحة والبهجة والسرور إلى قلوبهم الصغيرة، موجها شكره لجهود المتطوعين لدورهم الكبير في نشر رسالة حملة «كان» لجميع الفئات، معرباً عن دعمه لحماسهم في إقامة العديد من الأنشطة التي تخدم المجتمع وتهدف للتوعية، كما توجه الصالح بالشكر لرئيس نادي البولنغ الرياضي الكويتي الشيخ طلال المحمد، على دعمه لهذه الاحتفالية ومشاركته بنشر رسالة الحملة لإدخال الفرح لقلوب الأطفال، وشكر أيضا مستشفى بنك الكويت الوطني على استضافة حملة «كان» ومساعدة المتطوعين في إنجاح هذه الاحتفالية التي ساهمت في إسعاد الأطفال وأسرهم والتي ستنعكس إيجابا على نفسيات هؤلاء الأطفال ما يرفع روحهم المعنوية وتقبلهم للعلاج.

من جهته، أعرب رئيس متطوعي حملة «كان» بدر الفضلي عن سعادته بالجهد والعطاء اللذين قام بهما متطوعو الحملة لإسعاد الأطفال، مشيرا إلى أن هذا العطاء يشعر المتطوعين بالسعادة والرضى لأنهم يقومون بواجبهم تجاه مجتمعهم بكافة شرائحه، شاكراً جميع من ساهم في إنجاح هذه الاحتفالية المتميزة.