السودان: لا دوافع سياسية وراء تأييدنا لقيام سد النهضة الاثيوبي

نشر في 04-12-2013 | 19:01
آخر تحديث 04-12-2013 | 19:01
No Image Caption
قال الرئيس السوداني عمر البشير اليوم انه لا دوافع سياسية وراء موقف بلاده المؤيد لبناء سد النهضة الذي يقام في اثيوبيا مؤكدا الفوائد الاقتصادية للسد على دول المنطقة.

وقال البشير في كلمة القاها خلال افتتاح مشروع الربط الكهربائي بين السودان واثيوبيا في منطقة (القضارف) شرقي السودان وبحضور رئيس الوزراء الاثيوبي هيلى مريام ديسالين "ان السودان سيحقق مكاسب اقتصادية كبرى من قيام السد" نافيا ما تردد حول وجود مضار له على الدول المحيطة به.

واضاف ان السودان الان يشتري الكهرباء الاثيوبية الا انه حظي في الوقت ذاته بنحو 200 ميجاواط من الكهرباء مجانا من اثيوبيا بعد اقامتها سد (تقزي) على نهر (عطبرة) الذي سيزيد من الطاقة المولدة من مجمع سدي (اعالي نهري عطبرة وستيت) بالسودان.

وتعهد البشير بازالة العوائق امام حركة المواطنين والتجارة بين حدود البلدين عبر منطقة حرة في منطقتي (القلابات) السودانية و(المتمة) الاثيوبية.

من جانبه اكد رئيس الوزراء الاثيوبي ان علاقات التعاون بين السودان واثيوبيا ستمتد لتشمل مشاريع اخرى في مجال الربط بين البلدين مشيرا الى اتفاقيات تمت مع الرئيس البشير اثناء المباحثات المشتركة بينهما بالامس والتي تدفع في اتجاه تعزيز العلاقات بين البلدين.

يذكر ان سد النهضة او سد (الالفية الكبير) يقع على النيل الازرق بمحافظة (بني شنقول) الاثيوبية والتي تبعد نحو 40 كيلومترا من الحدود الاثيوبية السودانية.

وسيكون السد المتوقع الانتهاء من بنائه عام 2017 اكبر سد كهرومائي في القارة الافريقية والعاشر عالميا في قائمة اكبر السدود انتاجا للكهرباء وتقدر تكلفة تشييده بنحو 7ر4 مليارات دولار.

back to top