قدمت الحكومة السورية هنا اليوم تقريرا طبيا حول وفاة مواطن بريطاني داخل الاراضي السورية مؤكدة انها تدين "تسييس" هذه القضية.

Ad

وذكرت وزارة الخارجية السورية في بيان انها استدعت اليوم ممثل السفارة التشيكية في دمشق بصفته مسؤول قسم رعاية مصالح بريطانيا في سوريا "وسلمته تقرير خبرة طبية ثلاثية حول وفاة المواطن البريطاني عباس خان شاه الذي كان قد دخل الاراضي السورية بشكل غير مشروع وقام بنشاطات غير مسموحة ".

وأضاف البيان الذي اوردته وكالة الانباء السورية (سانا) ان هذا التقرير جاء فيه ان "سبب وفاة المواطن البريطاني كان الاختناق بالشنق وان عملية الشنق كانت ذاتية اي ان من قام بها هو الشخص نفسه بقصد الانتحار وانه لا يوجد على صدر الجثة ولا بالدراسة الشعاعية اي اثار لعنف او شدة او مقاومة".

واكد نائب وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد خلال لقائه مسؤول السفارة التشيكية في دمشق ان "سوريا كانت على وشك تسليم المواطن الى والدته والى النائب في مجلس العموم البريطاني جورج غالاوي الذي تدخل للعفو عن خان شاه".

وذكر المقداد ان "القرار السوري بالعفو عن المواطن البريطاني كان سيتم بمناسبة اعياد الميلاد ورأس السنة كهدية من الشعب السوري للشعب البريطاني".

ودان المقداد "تسييس" هذا الموضوع من قبل رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون ومسؤولين بريطانيين آخرين مطالبا لندن ومسؤوليها "بالكف عن ممارسة استخدام هذه الحالة الانسانية لخدمة اغراض السياسة البريطانية".