زعم تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب»، الفرع اليمني لتنظيم «القاعدة» في تسجيل فيديو بث على موقع إخباري يمني على الإنترنت أمس، أنه أعدم أربعة «جواسيس أميركيين» اتهموا بزرع شرائح إلكترونية في سيارات لمساعدة طائرات أميركية بدون طيار على رصد المقاتلين في اليمن.

Ad

وعرف تسجيل الفيديو ومدته 28 دقيقة لرجل يدعى أبوإسلام المهاجر مندوب الجهاز الأمني لـ«القاعدة» قائلا، إن «التنظيم كشف العديد من الجواسيس الذين يوجهون الطائرات بدون طيار من الأرض بوضع الشرائح في سيارات المجاهدين»، مبيناً أن «القاعدة اتخذ إجراءاته ضد الاستخبارات الحكومية، ومقرات غرف العمليات المشتركة لتوجيه ضربات الطائرات الأميركية من دون طيار».

وأشار إلى أن أهم الهجمات التي نفذها «القاعدة» ضمن تلك الإجراءات هي استهداف موقع وزارة الدفاع في صنعاء، والمنطقة الثانية في المكلا، إضافة إلى المنطقة الرابعة في عدن.

وفي تطور ربما يكون الأهم منذ أيام، أفادت تقارير محلية يمنية بأن المسلحين الحوثيين أغلقوا الطريق بين مدينة عمران والعاصمة صنعاء، وأحكموا حصارهم على جبل ضين الاستراتيجي.

وكان شهود عيان أفادوا بأن قتالاً عنيفاً دار أمس بين مسلحي الحوثي والقوات الحكومية بالقرب من شارع 22 مايو المؤدي إلى وسط مدينة عمران شمال صنعاء، حيث يصرّ المسلحون على دخول المدينة وعلى مطالبهم المتمثلة في إقالة قائد المنطقة العسكرية في المنطقة ومحافظ عمران. وأسفرت المعارك أمس عن مقتل 18 مسلحاً من الحوثيين وسبعة جنود منذ فجر أمس، فضلاً عن جرح 16 جندياً «معظمهم في حالة حرجة. وفي وقت لاحق اطلق مسلحون مجهولون النار باتجاه منزل رئيس الحكومة اليمنية محمد سالم باسندورة في صنعاء.

(صنعاء ـ رويترز، د ب أ، أ ف ب، كونا)