اختار الناقد نادر عدلي «ذات» كأفضل مسلسل فيما اعتبر أن أكثر من نجم ونجمة يستحقون الفوز بلقب أفضل ممثل وممثلة، وقال: {باسم سمرة أحسن ممثل عن دوره في «ذات»، ويوسف الشريف أفضل ممثل عن دوره في مسلسل «اسم مؤقت»، نيللي كريم أحسن ممثلة عن دورها في مسلسل «ذات» وبسمة أحسن ممثلة عن مشاركتها في بطولة «الداعية». أما أحسن قصة فمن نصيب مسلسل «بدون ذكر أسماء» التي كتبها وحيد حامد، وقدمها تامر محسن في أفضل إخراج، مع أنه يخوض تجربته الدرامية الأولى}.

Ad

أما أسوأ المسلسلات، برأي عدلي، فهو «حكاية حياة» وبطلته غادة عبد الرازق أسوأ ممثلة، كذلك مصطفى شعبان أسوأ ممثل عن دوره في مسلسل «مزاج الخير»، فيما أسوأ قصة هي «حكاية حياة» التي كتبها المؤلف أيمن سلامة، وإخراجها الذي  نفذه محمد سامي أسوأ إخراج.

إمام عمر

صنّف الناقد إمام عمر مسلسلي «موجة حارة» و{بدون ذكر أسماء» أفضل الأعمال الدرامية، وإياد نصار أفضل ممثل عن دوره في مسلسل «موجة حارة»، وخالد صالح أفضل ممثل عن دوره في «فرعون».

بالنسبة إلى المشاركات النسائية، فاعتبر أنها ناجحة في معظمها لذا استبعد لقب أسوأ ممثلة لأي منهن، واختار أكثر من ممثلة في تصنيف الأفضل تأكيداً على موهبتهن، في المقدمة غادة عبد الرازق في بطولة «حكاية حياة»، ومعالي زايد أفضل ممثلة دور ثان في مسلسل «موجة حارة» الذي اعتبر قصته (كتبها أسامة أنور عكاشة عن رواية «منخفض الهند الموسمي») الأفضل بين قصص المسلسلات، وإخراجه الأفضل  خلال العام وهو من تنفيذ محمد ياسين.

أشار عمر إلى أن مسلسل «مزاج الخير» استحوذ على الألقاب السيئة؛ فهو أسوأ مسلسل، بطله مصطفى شعبان أسوأ ممثل، إخراجه الأسوأ بإدارة مجدي الهواري، وقاسمه اللقب خيري بشارة مخرج مسلسل «الزوجة الثانية2»، مؤكداً أنه كان أضعف من مستواه الإخراجي المعتاد.

حنان شومان

رأت الناقدة حنان شومان أن ثلاثة مسلسلات تنافست على لقب أفضل عمل درامي هي: «ذات»، «موجة حارة»، «بدون ذكر أسماء» الذي أثر العرض الحصري له على نسبة المشاهدة، لكن لا يمنع ذلك من كونه مسلسلا رائعاً، برأيها.

منحت شومان لقب أفضل ممثل لباسم سمرة في «ذات»، وإياد نصار في «موجة حارة»، وأفضل ممثلة لنيللي كريم في «ذات»، وروبي في «بدون ذكر أسماء» معتبرة أنها أدت دوراً مختلفاً عن نوعية الأدوار التي اعتادت تقديمها، كذلك تستحق فريدة سيف النصر لقب أفضل ممثلة دور ثان عن مشاركتها في «بدون ذكر أسماء».

فرقت شومان بين القصة والسيناريو، لا سيما أن ثمة أعمالا عرضت هذا العام مأخوذة عن روايات وأخرى كتبها مؤلفون، مؤكدة أنها تتميز في معظمها  بمستوى عال من الحرفية، ما دفعها إلى منح أعمال درامية عدة لقب أفضل قصة وسيناريو منها: «موجة حارة»، و{ذات» وقد أشادت بمجهود السيناريست مريم نعوم في جعل السيناريو كما لو كان المسلسل مختلفاً ومميزاً عن الرواية نفسها، إلى جانب قصة مسلسل «بدون ذكر أسماء» التي كتبها وحيد حامد.

وبعد تقييمها للتجارب الإخراجية المعروضة منحت شومان لقب أفضل إخراج مناصفة بين كاملة أبو ذكري عن إخراجها الجزء الأول من مسلسل «ذات»، وتامر محسن مخرج «بدون ذكر أسماء»، مؤكدة أن الشكل النهائي الذي ظهر فيه العمل إنجاز عظيم باعتباره أول تجربة إخراجية درامية له.

أما لقب أسوأ الأعمال الدرامية فاستحقه مسلسل «مزاج الخير» والمشاركون فيه، برأيها، فبطله مصطفى شعبان أسوأ ممثل وعلا غانم أسوأ ممثلة عن دورها فيه، قصته الأسوأ بين القصص المنافسة لها، والإخراج الذي نفذه مجدي الهواري الأسوأ هذا العام.

ماجدة خيرالله

اعتبرت الناقدة ماجدة خير الله مسلسل «مزاج الخير» أسوأ عمل درامي، ومصطفى شعبان وعلا غانم أسوأ ممثلين عن دوريهما فيه، وقصته ضعيفة، وكذلك الحال بالنسبة إلى الإخراج الذي نفذه مجدي الهواري.

واختارت مسلسل «بدون ذكر أسماء» أفضل عمل درامي، وإياد نصار أفضل ممثل عن أدائه في «موجة حارة». في المقابل، لاحظت أن أداء الفنانات في مسلسلات هذا العام عادي، ولم يرقَ إلى مرحلة التمييز، مشيدة بقصة مسلسل «بدون ذكر أسماء» التي كتبها وحيد حامد واعتبرتها أفضل قصة، ومنحت مخرج «موجة حارة» محمد ياسين لقب أفضل مخرج.

ماجدة موريس

اختارت الناقدة ماجدة موريس مسلسلات «ذات»، «موجة حارة»، «بدون ذكر أسماء»، «الداعية» كأفضل الأعمال الدرامية، وإياد نصار وباسم سمرة أفضل ممثلين، ونيللي كريم ومعالي زايد أفضل ممثلتين.

وأشادت بمستوى القصص وأطلقت لقب الأفضل على ثلاث هذا العام منها: «الداعية» الذي كتبه د. مدحت العدل، «موجة حارة»، الذي كتبه أسامة أنور عكاشة عن روايته «منخفض الهند الموسمي»، «ذات» التي حولتها السيناريست مريم نعوم إلى سيناريو درامي، وتوَّجت كاملة أبو ذكري مخرجة الجزء الأول من حلقات «ذات»، ومحمد ياسين مخرج «موجة حارة» كأفضل مخرجين للأعمال الدرامية لهذا العام.

أما أسوأ ممثل فكان مصطفى شعبان عن دوره في مسلسل «مزاج الخير»، وعلا غانم أسوأ ممثلة عن دورها فيه وفي «الزوجة الثانية»، وشاركتها في اللقب روجينا عن دورها في مسلسل «حكاية حياة»، ومنحت لقب أسوأ قصة إلى مسلسلي «الزوجة الثانية»، و{مزاج الخير» الذي نال عنه مجدي الهواري لقب أسوأ إخراج.