ميركل: مكافحة البطالة في أوروبا مسؤولية الدول

نشر في 14-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 14-11-2013 | 00:01
No Image Caption
أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن اعتقادها بأن الجزء الأكبر من مسؤولية مكافحة معدلات البطالة العالية بين الشباب الأوروبي يقع على عاتق الدول المعنية.

وفي أعقاب اجتماع أمس الأول، شارك فيه أكثر من 20 زعيم دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، لبحث مشكلة البطالة بين الشباب الأوروبي، طالبت المستشارة الألمانية الدول المعنية بهذه المشكلة بسرعة طرح الخطط الخاصة بتوفير التمويل اللازم لحل المشكلة على المستوى الأوروبي.

من جانبه، قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إن الأمر يتعلق بمستقبل جيل «متأثر بالبطالة منذ سنوات», مشيرا إلى أن رقم ستة ملايين شاب من دون عمل «كثير جدا».

وكانت قد عقدت قمة سابقة في العاصمة الألمانية برلين في يوليو الماضي، لبحث السبل المشتركة لحل مشكلة البطالة بين الشباب في دول الاتحاد  الأوروبي.

ويعاني حوالي 5.6 ملايين شاب، تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما، من البطالة, بحسب أحدث البيانات الصادرة عن وضع البطالة في دول الاتحاد الأوروبي وعددها 28 دولة.

ويبلغ معدل بطالة الشباب في ألمانيا 7.7%، وفي النمسا 8.7%، ولدى الشباب في الدولتين أفضل فرص للحصول على وظيفة، مقارنة بشباب باقي دول الاتحاد، وفي اليونان يبلغ معدل بطالة الشباب 57%, وفي إسبانيا 56.5%، وهما الأسوأ.

وسجلت قبرص أكبر قفزة في معدل بطالة الشباب خلال العام الماضي، حيث ارتفع من 28% إلى 43.9%، وبلغ المعدل في كرواتيا 52.8%، وفي إيطاليا 40.4%، وفي بلجيكا 24%، حيث سجلت هذه الدول زيادات كبيرة أيضا.

ونجحت الدول الثلاث، التي حصلت على قروض إنقاذ دولية، وهي البرتغال واليونان وأيرلندا، في توفير وظائف للشباب خلال العام الماضي، وشهدت البرتغال أفضل تحسن لعمالة الشباب، حيث انخفض المعدل من 39.3% إلى 36.9%.

(د ب أ)

back to top