أوباما يطمئن نتنياهو مجدداً

نشر في 26-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 26-11-2013 | 00:01
No Image Caption
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصل برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء أمس الأول من على متن الطائرة الرئاسية الأميركية "إير فورس وان" المتجهة إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة، لطمأنته بشأن اتفاق جنيف مع إيران. 

وأشار المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إلى أن أوباما ونتنياهو أعادا التأكيد على هدفهما المشترك، وهو الحيلولة دون حيازة إيران سلاحاً نووياً، واتفقا على "بدء الطرفين على الفور مشاورات تتناول جهوداً للتفاوض على حل شامل". 

ولفت المتحدث إلى أن "أوباما أكد أن مجموعة 5+1 ستسعى إلى الحصول على اتفاق دائم، سلمي وشامل من شأنه أن يجد حلاً لمخاوف المجتمع الدولي حيال البرنامج النووي الإيراني"، مضيفاً أن الرئيس الأميركي شدد على أن "الولايات المتحدة ستبقى على التزامها الصارم تجاه إسرائيل التي لديها أسباب وجيهة للتشكيك في نوايا إيران". ورغم الاتصال الهاتفي فان نتنياهو اعلن أمس أن وفداً إسرائيليا برئاسة مستشاره لشؤون الأمن القومي سيزور واشنطن قريبا لبحث الاتفاق بين الدول العظمى وإيران.

وانتقد نتنياهو الاتفاق مع إيران خلال اجتماع لكتلة حزب الليكود في الكنيست أمس وقال إنه «في الأيام القريبة سيتوجه طاقم إلى واشنطن برئاسة المستشار لشؤون الأمن القومي يوسي كوهين لإجراء محادثات مع الأميركيين حول الموضوع».

وأضاف نتنياهو أنه «كان سيسرني لو أمكنني الانضمام إلى الأصوات التي تتعالى في العالم وتمتدح الاتفاق لكن هذه الصفقة مازالت سيئة».

وتابع أن «هذه الصفقة تزيل الضغوط عن إيران من دون الحصول على شيء حقيقي في المقابل، والإيرانيون يضحكون طوال الطريق إلى البنك» في إشارة إلى تخفيف جزء صغير من العقوبات الاقتصادية على إيران.

back to top