«فنية البلدي» توافق على مخطط المنطقة الإقليمية الثانية

نشر في 11-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-12-2013 | 00:01
الصانع: المشروع حيوي ويستوعب مليون نسمة

وافقت اللجنة الفنية في المجلس البلدي أمس على مشروع المخطط الهيكلي للمنطقة الإقليمية الثانية، والذي يحتوي على ثلاث مدن جديدة، إضافة إلى مناطق سياحية وترفيهية.
زف رئيس اللجنة الفنية في المجلس البلدي فهد الصانع البشرى للمواطنين بالموافقة على مشروع المخطط الهيكلي للمنطقة الإقليمية الثانية، الذي يعد أحد المشاريع الحيوية التي ستساهم في بناء كويت المستقبل عبر إنشاء ثلاث مدن جديدة هي الحرير وشمال الصبية وبوبيان، بالإضافة الى مدن عمالية ومناطق سياحية وترفيهية ومخيمات الربيع واستراحات.

وقال الصانع في تصريح صحافي عقب اجتماع اللجنة امس ان هذا المشروع الحيوي سيستوعب مليون نسمة (549 ألف مواطن و460 ألف مقيم)، كما سيوفر 205 آلاف وحدة سكنية خاصة واستثمارية في مناطق حضارية على طراز عالمي، تتوافر بها مجموعة من الخيارات السكنية والعمل والخدمات المؤسسية والنقل والمواصلات.

موافقة مشروطة

 

 ولفت الى ان الرأي الفني في البلدية صادق على المشروع شريطة الأخذ بعين الاعتبار مخطط استعمالات الاراضي والنمو العمراني والتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية وفق خططها مع تفويض الإدارة بتحديد المساحات والابعاد النهائية للمواقع بعد اخذ موافقة لجنة المرافق والخدمات على الطبيعة، مع تقديم برنامج زمني محدد للمشروع، ومتابعة دورية لادارة المخطط الهيكلي.

وأشار إلى ان اللجنة حفظت الطلب المقدم من احد مستثمري المنطقة التجارية الحرة – منطقة المستقبل – بفتح باب الانشطة بشكل اوسع من التحديد السابق بـ14 نشاطا فقط، وذلك حتى يتماشى مع حاجة العاملين والمرتادين إلى هذه المنطقة والنظر في زيادة النسبة المقررة لتلك الخدمات.

إحالات إلى الجهاز

 

وأضاف الصانع أن اللجنة احالت إلى الجهاز موضوع الارض المقترحة لإنشاء المدينة الصناعية الجديدة غرب البلاد، وذلك من اجل اعداد تقرير حول المشروع، بالإضافة الى احالة طلب تعديل قرار المجلس البلدي المتعلق بالموافقة على الطلب المقدم من وزارة الكهرباء والماء بتخصيص 13 موقع تحويل ثانوي بمنطقة كيفان، وذلك بالتنسيق مع وزارة الكهرباء لتقليص اعداد المحولات والعمل على تطوير وتقوية قدرة القائم منها والجاري انشاؤه لكي يستوعب طاقة وجهدا اكبر من المتاح حاليا.

وأكد ان اللجنة احالت الكتاب المقدم من الوكيل المساعد لشؤون المرور الخاص باجتماع (2/2013) حول الالتزام بتنفيذ حرم الطريق بشكل متكامل وواضح المعالم والحدود، بالإضافة الى انشاء عوازل صوتية وحاجبة للرؤية على الجسور القريبة من المناطق السكنية وتوفير مواقف عامة لسيارات الاجرة بالطرق التجارية الى الجهاز لإرفاقه بالمعاملات السابقة. وأضاف ان اللجنة حفظت طلب تخصيص ارض لإقامة نصب تذكاري خاص بدستور دولة الكويت احتفاءً بالذكرى الخمسين للمصادقة على الدستور في المنطقة الواقعة مقابل مجلس الامة.

 وأوضح الصانع انه تمت احالة الافادة الفنية من النادي الكويتي الرياضي للمعاقين بموضوع زيادة نسبة البناء الخاضعة للمعاقين الى 15 في المئة بدلا من 5 في المئة والتي لا تكفي لبعض الاعاقات الشديدة، والتي يتطلب بالبناء مراعاة حجم الابواب وانشائها وطوال الرام الخاص بالكراسي والأَسرة الطبية، بالإضافة الى استثناء المعاقين من موضوع الارتدادات والسماح لهم بالالتصاق مع الجيران الى الجهاز لإبداء الرأي.

back to top