«الصحة»: لا علاقة لنا بصناديق جمع التبرعات لسورية

نشر في 17-02-2014 | 00:01
آخر تحديث 17-02-2014 | 00:01
No Image Caption
العبيدي يدشن اليوم البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي
أكدت وزارة الصحة عدم مسؤوليتها عن وجود أي صناديق لجمع الأموال في بعض المساجد وعليها لافتة مكتوب عليها «مشروع بنك الدم لإغاثة الجرحى السوريين».

وقالت مديرة إدارة خدمات نقل الدم د. ريم الرضوان إن بنك الدم غير مسؤول عن مثل هذه الأمور غير المصرح بها من قبل الوزارة.

وشددت الرضوان على أن فكرة بنك الدم منذ إنشائه قائمة على التبرعات بالدم لا بالأموال، وبالنسبة لما أشيع عن جمع التبرعات عبر الصناديق من خلال المساجد فإنه عار من الصحة، مؤكدة أنه لم يصدر قرار من قبل إدارة نقل الدم ووزارة الصحة بهذا الخصوص، إضافة إلى عدم الإعلان عن مثل هذه التبرعات بالصحف وأجهزة الإذاعة والتلفزة المختلفة.

وأهابت وزارة الصحة بالإخوة المواطنين والمقيمين تحري المصداقية عن مثل هذه التصريحات، وعدم الانسياق وراء مثل هذه التبرعات غير المصرحة من قبل وزارة الصحة.

من جهته، قال رئيس العلاقات العامة في بنك الدم علي المحميد، إن البنك سينظم حملات للتبرع بالدم خلال الأسبوع الجاري، مشددا على أهمية هذه الحملات، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة، بهدف توفير مخزون إضافي من الدم خلال الفترة المقبلة.

وأوضح المحميد في تصريح صحافي أنه سيتم اليوم الاثنين تنظيم حملة للتبرع في معهد ضباط الصف والأفراد في وزارة الداخلية، وذلك من الساعة الثالثة حتى الساعة الثامنة مساء، بالإضافة إلى حملة في مقر شركة نفط الكويت، يومي الأربعاء والخميس المقبلين، إلى جانب حملة أخرى في نفس التوقيت في مستشفى رويال حياة، ستكون من الثامنة صباحا حتى الواحدة ظهرا، مشددا على أهمية هذه الحملات وتفاعل اغلب الجهات الحكومية والخاصة بها، وهو ما يدعم مخزون الدم بالبنك بصورة مستمرة.

وأكد أن حملات التبرع بالدم متواصلة، بالتعاون والتنسيق مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة، وغيرها من السفارات والجهات الأخرى، التي تهدف إلى توفير مخزون إضافي من الدم، لافتا إلى أن نادي «25 التطوعي» كان له دور كبير في دعم بعض الحملات السابقة التي ينظمها البنك، من خلال توفير الكوادر والطواقم وغيرها، مشيرا إلى أنه يتم فحص أي شخص يرغب في التبرع بالدم قبل تبرعه، وذلك لضمان سلامة الشخص الذي سيتم نقل الدم إليه، لافتا إلى أن المستشفيات تجري الفحوصات اللازمة لأي مريض قبل الدخول إليها، ومخاطبة البنك مباشرة عنها وعن حاجتها إلى أي فصيلة دم.

سرطان الثدي

في موضوع منفصل، تدشن وزارة الصحة في الحادية عشرة من صباح اليوم البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي، وذلك بحضور وزير الصحة د. علي العبيدي.

وستعقد رئيسة قسم الأشعة في مركز الكويت لمكافحة السرطان وعضو اللجنة الدائمة للكشف المبكر عن سرطان الثدي د. هناء الخواري مؤتمرا صحافيا للإعلان عن تدشين البرنامج في مركز فيصل سلطان بن عيسى للعلاج الإشعاعي والتشخيصي.

مؤتمر عظام المسنين السبت المقبل

أعلن استشاري جراحة العظام والعمود الفقري بمستشفى الرازي، رئيس كلية جراحة العظام بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية د.

عبدالرزاق العبيد، أن مستشفى الرازي بالتعاون مع إدارة تعزيز الصحة سينظمان السبت المقبل مؤتمر عظام المسنين، تحت رعاية وزير الصحة د. علي العبيدي.

وشدد العبيد على أهمية هذا المؤتمر، الذي سيعرض أحدث المستجدات العالمية في كيفية الحفاظ على العظام بحالة جيدة خصوصاً لدى كبار السن، إضافة إلى عرض الطرق الحديثة للوقاية من هشاشة العظام والتشخيص السليم مع عمل الفحوصات مع فريق العمل من أطباء أمراض الشيخوخة والباطنية والغدد الصماء والقلب والعظام. وأكد أن المؤتمر سيتخلله إقامة محاضرة باللغة العربية مخصصة للجمهور عن مرض هشاشة العظام، فضلاً عن معرض صحي توعوي تشارك فيه إدارات تعزيز الصحة والتغذية والإطعام وجهات أخرى. وأوضح أن المؤتمر سيشارك فيه خبراء من الخارج، منهم رئيس جمعية هشاشة العظام في مصر، إلى جانب متخصصين في جراحة العظام وطب المسنين والتغذية العلاجية، كما سيشارك من الكويت استشاري الغدد الصماء د. عبدالناصر العثمان، ورئيسة قسم الأمراض الباطنية بمستشفى الأميري د. نادية العلي، ومديرة إدارة تعزيز الصحة د. عبير البحوه.

ودعا العبيد جميع أطباء الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات والمراكز التخصصية في القطاع العام والخاص والنفطي والمستشفى العسكري إلى حضور هذا المؤتمر لأهميته، لافتاً إلى حصول المشاركين على 4 نقاط من الفئة اﻻولى من برنامج التعليم الطبي المستمر.

back to top