إيران: رفع الحظر عن الملاحة في إطار «اتفاق جنيف»

نشر في 28-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 28-01-2014 | 00:01
صحافيو إيران يطالبون روحاني بإعادة فتح نقابتهم
أعلنت إيران أمس رفع الحظر الغربي عن قطاعها للملاحة في إطار تنفيذ بنود اتفاق جنيف النووي بين طهران ومجموعة 5+1.

وقال المدير العام لمنظمة الموانئ والملاحة الإيرانية محمد سعيد نجاد، إن "رفع العقوبات عن قطاع الملاحة الإيرانية يوفر الأرضية الملائمة لرفع عدد السفن التي تتوجه إلی الموانئ الإيرانية في ظل تسوية مشاكلنا في مجال تأمين السفن"، مشيرا إلى أنه "يتم تصدير كمية ضخمة من المواد الأساسية نظير القطن والحديد والوقود والمشتقات النفطية من ميناء شهيد رجائي إلی دول آسيا الوسطی نظراً إلی موقعه الاستراتيجي".

وأعلن المدير العام لشركة الملاحة الإيرانية، محمد حسين داجمر، إلغاء العقوبات الأوروبية المفروضة ضد الشركة فضلاً عن 17 شركة تابعة لها، موضحا أن الاتحاد الأوروبي قد صوت لمصلحة خروج شركة الملاحة الإيرانية من لائحة الحظر.

وفي السياق، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس، إن اقتصاد بلاده في طريقه إلى الازدهار مرة أخری.

إلى ذلك، طلب نحو 770 صحافيا إيرانيا من الرئيس روحاني في رسالة مفتوحة التدخل لإعادة فتح نقابة الصحافيين التي اغلقت بناء على قرار قضائي في 2009 بعد شهرين على اعادة انتخاب الرئيس السابق المحافظ محمود أحمدي نجاد المثيرة للجدل.

وفي سياق آخر، استقبل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس، وزير التراث والثقافة والسياحة الإيطالي ماسيمو براي في العاصمة الإيرانية طهران، وأكد ظريف خلال الاستقبال ضرورة توطيد التعاون الثقافي بين البلدين لتعميق العلاقات السياسية.

(طهران - يو بي آي، أ ف ب)

back to top