استقبل مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية د. ناجي المطيري وفدًا علميا من جامعة توهوكو اليابانية برئاسة البروفيسور كاوامورا، برفقته خمسة من الأساتذة العلماء في مجال تكنولوجيا النانو في اليابان. وتهدف الزيارة إلى البدء في تنفيذ الأبحاث والمشاريع العلمية والتطبيقية المشتركة بين الباحثين العلميين ببرنامج تكنولوجيا النانو التابع لمركز أبحاث الطاقة والبناء لمعهد الكويت للأبحاث العلمية ونظرائهم اليابانيين.

Ad

وتأتي هذه الزيارة استكمالا لنتائج الزيارة الرسمية لسمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لليابان في يونيو 2012، تلبية لدعوة إمبراطور اليابان أكيهيتو، وفى إطار اتفاقية التعاون العلمي والبحثي المشترك في مجال تطبيقات تكنولوجيا النانو بين معهد الأبحاث ومعهد بحوث المواد المتقدمة متعددة الوظائف.

ومن جهته قام مدير برنامج تكنولوجيا النانو في المعهد، د. محمد الإسكندرانى بتقديم عرض واف عن أنشطة البرنامج البحثية والمشاريع التطبيقية التي يتم تنفيذها الآن، مع عرض المُخرجات الخاصة بتلك المشاريع، والتي وصل عددها إلى 12 مشروعا. وتتمحور مشاريع برنامج تكنولوجيا النانو بالمعهد فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، وحماية أسطح أدوات ومعدات حفر آبار البترول والمياه، والمحفزات النانونية، ومعالجة وتنقية المياه، ومكافحة التراكم البكتيرى والفيروسى، ومجال مراقبة ومعالجة التدهور البيئى، مشيرا إلى أن المناقشات التي سوف تُعقد بين قيادات مركز أبحاث الطاقة والبناء والجانب الياباني سوف تقود إلى وضع برنامج زمني محدد يستمر لمدة خمسة أعوام، يبدأ تنفيذه في فبراير عام 2014.

وأضاف أنه سيتم خلال الزيارة عقد ورشة عمل مشتركة تضم عدة محاضرات تخصصية هامة يشارك فيها الجانب الياباني بخمس أوراق عملية تدور كلها حول المجالات التطبيقية الواعدة لتكنولوجيا النانو والمتعلقة بخدمة ودعم الاقتصاد الوطني القائم على العلوم الحديثة والتكنولوجيات المتقدمة.