مقتل «حجي مارع» القائد العسكري لـ «التوحيد»

نشر في 19-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-11-2013 | 00:01
No Image Caption
أكد «لواء التوحيد» السوري المقرب من جماعة «الإخوان المسلمين» والذي يتردد أنه مدعوم من قطر أمس وفاة قائده العسكري عبدالقادر الصالح (33 عاماً). 

وأفادت مصادر أن الصالح توفي في مستشفى تركي في مدينة غازي عنتاب الحدودية متأثراً بجروح اصيب بها في غارة شنتها القوات الموالية لنظام بشار الأسد يوم الخميس الماضي استهدفت سيارته قرب مدرسة المشاة في حلب. 

ولفتت المصادر الى أن صالح الذي يحظى باحترام واسع والملقب بـ«حجي مارع» دفن في مسقط رأسه ببلدته مارع في ريف حلب.

ونشرت جريدة «زمان الوصل» السورية الإلكترونية المعارضة نبذة عن الصالح جاء فيها: «عبدالقادر الصالح هو أحد شباب الريف الحلبي. عمره 33 عاما، له زوجة وخمسة أولاد. عمله الأساسي تجارة الحبوب والمواد الغذائية، وبالإضافة لذلك، كان يعمل في الدعوة إلى الإسلام في سورية، الأردن، تركيا وبنغلادش وذلك بعد أن أمضى خدمته العسكرية في وحدة الأسلحة الكيماوية في الجيش السوري. كان من أول المنظمين للنشاط السلمي والتظاهرات في مارع وحينها أطلق عليه اسم حجي مارع. انتقل إلى العمل المسلح بعد بداية الثورة بشهور. اختير ليكون قائد الكتيبة المحلية في مارع، ثم اختير ليقود مجموعة من الكتائب العسكرية للقتال في الريف الشمالي لحلب تحت اسم لواء التوحيد. يتمتع بكاريزما قوية، وشعبيته عالية في كل مدينة ومحافظة حلب، علاقته بالدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) متوترة، أما علاقته مع جبهة النصرة فقد كانت جيدة رغم الاختلاف في الأفكار. في كل المعارك كان الصالح في الصفوف الأمامية، حتى في المعارك الأخيرة في اللواء 80 في حلب، كان متواجداً مع عناصره طوال الوقت، وقبل ذلك في معركة القصير عندما امتنعت معظم الكتائب عن المؤازرة».

back to top