أعلنت الحكومة البريطانية هنا اليوم وصول اول دفعة من اللاجئين السوريين الى بريطانيا ضمن برنامج مساعدة اللاجئين الاكثر عرضة للخطر بالتعاون مع مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان.

Ad

وقال وزير الهجرة البريطاني جيمس بروكنشير في بيان صحافي ان "برنامج الحكومة البريطانية لمساعدة اللاجئين السوريين الاكثر عرضة للخطر والذي أعلنت عنه وزيرة الداخلية تيريزا ماي في يناير الماضي سيسمح بتوفير ملجأ امن اضافة الى المساعدات الضرورية للاجئين لدى إقامتهم في بريطانيا".

واكد بروكنشير ان بلاده ملتزمة بمواصلة دعمها للجهود الدولية لمساعدة الشعب السوري ولدول الجوار التي استقبلت ملايين اللاجئين مشيرا الى ان بريطانيا قدمت حتى الان 600 مليون جنيه استرليني من المساعدات للشعب السوري.

ولم يكشف الوزير البريطاني في المقابل عن عدد اللاجئين الذين وصلوا بريطانيا اليوم او الذين سيتم استقبالهم في الأيام المقبلة.

وكانت الوزيرة ماي رفضت لدى اعلانها عن برنامج مساعدة اللاجئين السوريين في يناير الماضي تحديد عدد اللاجئين الذين سيسمح لهم بالإقامة المؤقتة في بريطانيا حماية لهم من الاخطار التي يمكن ان يواجهونها في مخيمات اللاجئين.

واكدت ان الحكومة البريطانية لا يمكنها المشاركة في البرنامج الذي حددته مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين لاعادة توطين 30 الف لاجئ سوري في عدد من الدول الغربية وفي مقدمتها ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

واشارت ماي الى ان وزارة الداخلية قامت بالتنسيق مع مكتب المفوضية في لندن بهدف البدء في استقبال عدد محدود من الحالات الخاصة التي توصي بها المفوضية وفي مقدمتها الفتيات والنساء اللاتي تعرضن للعنف الجنسي اضافة الى كبار السن والحالات المرضية الخاصة فضلا عن ضحايا التعذيب والمعاقين.